بحث:
​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​

مرافق مركز التدريب الكهربائي

 مشاغل مركز التدريب
1. التمديدات الكهربائية المنزلية:
 يحتوي هذا المشغل على العديد من مواد التجهيزات الكهربائية التي تمكن المشارك من تنفيذ كافة التطبيقات العملية لأعمال التمديدات الكهربائية المنزلية وأجهزة الإنذار من الحريق التقليدية والمعنونة وإجراء الفحوصات الفنية الخاصة بها للتأكد من مطابقتها للمواصفات المعتمدة.

 2. شبكات التوزيع:
يحتوي هذا المشغل على نماذج مختلفة لمحاكاة شبكات التوزيع الهوائية التي تمكن المشارك من التعرف على مكونات الشبكات والتعامل معها ومن تلك النماذج:-

 1. شبكة جهد منخفض هوائية معراة.
 2. شبكة جهد منخفض هوائية مجدولة.
 3. شبكة جهد متوسط (11 و 33) ك.ف هوائية.
 4. شبكة إنارة خارجية للشوارع والطرق.
 5. عدادات استهلاك الطاقة.

 3. صيانة المحركات الكهربائية:
 يحتوي هذا المشغل على معدات أساسية وأجهزة للقياس والفحص ومواد لتسهيل عمليات الصيانة وإعادة لف المحركات والتحكم بتشغيلها، حيث يهدف هذا المشغل إلى إكساب المشارك المعرفة النظرية والتطبيقية اللازمة لصيانة المحركات الكهربائية أحادية الطور وثلاثية الأطوار ويركز على إعادة لف هذه المحركات بغية الوصول إلى الخطوات الصحيحة التي تنمي مهارة المشارك وقدرته على التعامل مع المحركات والتحكم بتشغيلها ضمن المواصفات المطلوبة.

 4. تركيب وصيانة محطات التحويل الداخلية:
 يحتوي هذا المشغل على مجموعة من القواطع الآلية قليلة الزيت 33/11 ك.ف ومفاتيح الأحمال الزيتية 11kV حيث يجري أعمال الفحص والصيانة والتشغيل لهذه المعدات حسب تعليمات الشركات الصانعة لكل من هذه المفاتيح وإجراء الفحوصات اللازمة على زيت العزل الكهربائي. كما يحتوي المشغل على لوحة مبدلات غازية SF6 33kV مكونة من ثلاثة لوحات متكاملة حيث تحتوي على محولات القياس وأجهزة الحماية اللازمة والقضبان العمومية. يتم التدريب على تركيب لوحات قواطع الدائرة SF6 وإجراء الفحوصات والصيانة والتشغيل حسب تعليمات الشركة الصانعة.

 5. تركيب وصيانة الأنظمة المساعدة لمحطات التوليد:
 يقوم هذا المشغل على صيانة المعدات المساعدة في محطات التوليد والمصانع من مضخات وصمامات ومراوح بطرق صيانة حديثة ومعدات حديثة لعمل كافة طرق الصيانة ودراسة المشاكل وعمل اللازم من إنحناء المحاور وتشقق باستعمال المواد والأجهزة الخاصة بها واخذ القياسات والسمحيات اللازمة وإجراء المحاذاة.

 6. التأسيس وتشكيل المعادن واللحـام:
 ويقسم هذا المشغل إلى خمسة أقسام هي :-
 أولاً: مشغل الخراطة حيث يتم فيه خراطة كافة المعادن وتسنين والتفريز وشحن السكاكين للمثاقب والفرايز وتشكيل المعادن.

 ثانياً: مشغل اللحام غاز الآرغون في هذا القسم يتم لحام كافة المعادن الحديدية والبيضاء ومواسير الضغط العالي بأعلى مستوى متقدم وبكافة طرق اللحام الحديثة حيث يتم تطبيق كافة الإجراءات العلمية الحديثة وتأهيل كافة المستويات الدنيا والوسطى والمتقدمة جداً للحام وعمل الفحوصات للحصول على شهادة التأهيل من الجهة التي لها الصلاحية.

ثالثاً: مشغل لحام بالقوس الكهربائي يهتم هذا القسم باللحام بالقوس الكهربائي لكافة المعادن الحديدية والألمنيوم وستناليس ستيل وفق أفضل إجراءات اللحام بالعالم ولكافة أوضاع اللحام ولحامل أنابيب الضغط العالي والصفائح بطرق حديثة متطورة.

رابعاً: لحام الاوكسي استلين باستخدام غاز الاوكسي استلين وبافضل الطرق الحديثة يتم اللحام وبإجراءات حديثة لكافة المعادن وكافة أوضاع اللحام.

خامساً: لحام الميغ ماغ ((MIG/MAG يستفيد من هذا القسم كافة القطاعات الصناعية ومحطات التوليد حيث يتم اللحام بطرق عالية المهارة في لحام المعادن المختلفة وانابيب الضغط العالي ومزود هذا القسم بالالات حديثة تعمل وفق افضل الانظمة في مجال اللحام الغازات الخاملة والنشطة.

 7. الكبلات الأرضية للفولطية المنخفضة والمتوسطة:
 يحتوي هذا المشغل على مجموعة كبيرة من الكبلات ووصلات الإستقامة والتفريعة ونهايات الأطراف حيث يهدف هذا المشغل إلى تمكين المتدرب من تنفيذ جميع أنواع الوصلات ( الإستقامة والنهاية والتفريعة) بنجاح من خلال ممارسة مهارات القص والتعرية وإعادة بناء طبقات الكبل والاستعمال الآمن لكافة العدد والأدوات والأجهزة اللازمة للتعامل مع الكبلات بالإضافة إلى تعريف المشارك على طرق فحص الكبلات.

 8. صيانة المحولات الكهربائية:
 يحتوي هذا المشغل على العديد من محولات القوى الكهربائية ذات قدرات ونسب تحويل مختلفة ومعدات وأجهزة فحص لهذه المحولات حيث يجري التدريب على صيانة وفحص وتشغيل محولات القوى الكهربائية ويستخدم المشغل في مجال اصلاح المحولات الكهربائية وفحصها.

الفئة المستهدفة للتدريب في مشغل محطات التحويل:
 1- العاملين في مجال توليد ونقل وتوزيع الطاقة الكهربائية.
 2- طلاب الجامعات الأردنية تخصص كهرباء قوى ومختبرات.
 مختبرات مركز التدريب
1. محاكي المنظومة الكهربائية:
هذا المحاكي مجهز بنماذج للمنظومة الكهربائية المتكاملة حيث يمكن إجراء التجارب التالية:
 - أثر خط حي على آخر ميت لخط نقل مزودج الدارة 132 ك.ف.
 - ارتفاع جهد نهاية خط النقل 132 ك.ف في حالة اللاحمل.
 - اثر الأحمال وأنواعها على فولطية نهاية النقل 132 ك.ف.
 - الأعطال الكهربائية التي تحدث على شبكات خطوط النقل الهوائية.

 2. محاكي خطوط النقل:
هذا المحاكي مجهز بنموذج لخط نقل مزدوج الدارات والذي يسمح بإجراء التجارب التالية:
 - أثر خط حي على آخر ميت لخط نقل مزودج الدارة 132 ك.ف.
 - ارتفاع جهد نهاية خط النقل 132 ك.ف في حالة اللاحمل.
 - اثر الأحمال وأنواعها على فولطية نهاية النقل 132 ك.ف.
 - الأعطال الكهربائية التي تحدث على شبكات خطوط النقل الهوائية.

 3. المولدات الكهربائية:
يهدف هذا المختبر إلى تزويد المشاركين بالمعلومات الأساسية عن تركيب المولدات وطرائق تهييجها وتشغيل وحدتي توليد بحدود 4 كيلو واط مع التدريب على طرائق دمجها مع بعضها وكذلك نقل الأحمال من وحدة توليد إلى أخرى تمهيدا لعمليات الصيانة.
يحتوي هذا المختبر على لوحة تضم مولدين مع أجهزة القياس مثبتة على نفس اللوحة وأجهزة للتحكم بسرعة المولد والتحكم بالتهييج ولوحات لتزويد المولد بالمصدر الكهربائي المتنوع لتشغيل المولد وفحصه.

4. المبادئ الكهربائية:
يهدف هذا المختبر إلى دراسة الدوائر الكهربائية النظرية والتطبيقية وحساب متغيراتها ومعرفة خصائصها وقوانينها الأساسية التي تكفل للمشارك التعامل مع النظام الكهربائي بطريقة مبنية على أسس علمية صحيحة تحد من المخاطر وتجلب بيئة عمل آمنة مع مواصفات فنية تسير بالاتجاه السليم.
ويحتوي المختبر على عناصر الدوائر الكهربائية وملحقاتها وكذلك على أجهزة القياس اللازمة ومعينات تدريبية تحقق نجاح أهداف المختبر.

5. مختبر الأهتزاز الميكانيكي:
يهدف هذا المختبر بتزويد المتدرب بالمهارة الكافية نظرياً وعملياً لاكتشاف الأعطال في وقت مبكر وقبل وحدثها من خلال تحليل بصمة الاهتزاز الميكانيكي للمعدة وتشمل هذه أعطال عدم الاتزان والمحاذاة والرخاوة والاقشطة والتروس وكما يمكن اكتشاف أعطال المحركات الكهربائية بتحليل بصمة اهتزازها الكهربائي.

6. الفولطية العالية:
هذا المختبر مجهز بالأجهزة والمعدات التي تسمح بإجراء الاختبارات التالية:
 - عازلية الهواء.
 - عازلية المواد الصلبة.
 - المتانة الكهربائية لزيوت العزل.
 - مشاهدة القوس الكهربائي على العوازل الكهربائية لخطوط الفولطية العالية.
 - تشغيل واختبار حارفة الصواعق.
 - توزيع الفولطية على سلسلة العوازل الكهربائية.
 - المتانة الكهربائية لمحولات القوى.

 7. مقاومة المواد:
 في هذا المختبر يتم دراسة الخواص الفيزيائية والميكانيكية للمواد من خلال عدة تجارب تدرب الاجهادات وتحليلها ودراسة تركيز الاجهادات وإجهادات الصدمة والتحليل الكرستالي لتركيب المعدن.

8. الإلكترونيات:
يهدف هذا المختبر إلى تزويد المشاركين بالمعلومات والمفاهيم الأساسية عن القطع الإلكترونية وطرائق فحصها وإكساب المشاركين المهارات الضرورية لبناء دوائر إلكترونية محددة وتحديد الأعطال في الدوائر الإلكترونية ومعالجتها والتعريف برموز القطع الإلكترونية ومخططات الدوائر الإلكترونية.
 ويحتوي المختبر على القطع الإلكترونية ولوحات غرز القطع الإلكترونية لتنفيذ دوائر الكترونية ومتابعة سير عمل الدائرة بكل سهولة ووضوح مع توفير أجهزة القياس والفحص اللازمة.

 9. أداء الألآت:
يهتم هذا المختبر بدراسة أداء الآلات ومنحنى الأداء الأفضل لتشغيل هذه المعدات من مضخات وضواغط ومراوح وطرق تشغيلها الصحيحة في الموقع.

10.التحكم الآلي:
 هذا المختبر مصمم لإجراء التجارب على أنظمة التحكم الآلي في عمليات ضبط الحرارة ومستويات السوائل يدويا وآليا حيث يتعرف المتدرب على عناصر دوائر التحكم المغلقة والمفتوحة ومصادر التغذية وإشارة الدخل والخرج لكل عنصر والتدرب على ضبط التحكم PID ليكون في حالته المثالية.
يحتوي هذا المختبر على أربعة تجارب مهمة تجرى على السوائل لقياس المستوى ومقدار الضغط ودرجة الحرارة وجريان هذه السوائل.

11. الوقاية الكهربائية:
 يحتوي هذا المختبر على أنواع مختلفة من أنواع مرحلات الوقاية الكهربائية الحثية والرقمية المستخدمة في نظام توليد ونقل وتوزيع الطاقة الكهربائية ويحتوي على أنواع مختلفة من أجهزة الفحص الحديثة التي تستخدم لفحص أجهزة الوقاية باختلاف أنواعها.
ويتم إجراء الفحوصات اللازمة لمحولات التيار والفولطية باستخدام أجهزة الحقن المناسبة.

12. التحكم المنطقي:
 المبرمج (PLC) ونظام المراقبة والتحكم (SCADA) يهدف هذا المختبر إلى إكساب المشارك المعلومات الأساسية لتشغيل وتطبيقات التحكم المنطقي المبرمجPLC وتشمل تركيب جهاز التحكم وكيفية كتابة جمل التحكم وتصميم الدوائر المنطقية والتخزين والتعديل ومعرفة لغات البرمجة والتحميل ومهارات تنقيح الأخطاء بالإضافة إلى تنفيذ فعلي لعدد من التطبيقات والأمثلة.
 يحتوي هذا المختبر على أجهزة للتحكم المنطقي المبرمج مع الحواسيب ولوحات تحتوي على مداخل ومخارج تمثل المفاتيح والمتحسسات والأحمال.

13. تصميم الشبكات الهوائية:
 يحتوي هذا المختبر على أجهزة حاسوب مجهزة بأحدث البرمجيات الخاصة بتصميم شبكات التوزيع والنقل الهوائية والتي تمكن المشارك من القيام بأعمال التصميم لشبكات التوزيع والنقل.

 الساحات التدريبية في مركز التدريب
1. محطات التحويل الخارجية:
  1- محطة تحويل نقل خفض 132 kV / 33 kV
تحتوي محطة التحويل على محول قوى قدرته 40 MVA بنسبة تحويل 132kV/33kV وكذلك على محول تاريض بنسبة 33kV/0.4kV وتزود المحطة بالتغذية المناسبة للمعدات والإنارة.
ويحتوي أيضاً على قواطع دارة غازية SF6 وزيتية قليلة الزيت تعمل على فولطية ومحولات تيار تعمل نظام 132kV وحارقة صواعق يتم في هذه المحطة التدريب على كافة أعمال التركيبات الخاصة بالمعدات حسب بالمخططات وكذلك يتم إجراء التدريب على أعمال الصيانة ا للازمة للمعدات وإجراء الفحوصات حسب تعليمات الشركة الصانعة لهذه المعدات. وإجراء عمليات التشغيل لهذه المعدات.
الفئة المستهدفة للتدريب على محطات النقل:
   1- المتدربين النظاميين لشركة الكهرباء الوطنية.
   2- دورات رفع كفاءة للعاملين في مجال تركيب وصيانة وفحص وتشغيل محطات النقل.

  2- محطة تحويل توزيع رئيسية
تحتوي المحطة على محول قوى قدرته 5 MVA بنسبة تحويل 33kV وقاطع داره غازي SF6 يعمل على نظام 33kV ومفتاح تأريض ومستعزلات داره ومحولات فولطية وتيار تعمل على نظام 32kV والقضبانة العمومية وتحتوي على نظام تأريض لمعدات المحطة ويتم في هذه المحطة أعمال التركيبات للمعدات حسب المخططات وإجراء الفحوصات والصيانة حسب تعليمات الشركة الصانعة لهذه المعدات. الفئة المستهدفة للتدريب على محطات التوزيع الرئيسية:
   1- متدربين جدد لشركات التوزيع.
   2- دورات رفع كفاءة العاملية في شركات التوزيع.
   3- دورات تدريبية للدول العربية للعاملين في شركات التوزيع.

  3- محطات تحويل توزيع فرعية

   أ‌) محطات توزيع فرعية أرضية:
   تحتوي المحطة على محول قدرته 100 KVA بنسبة تحويل 11kV/0.4kV يتغذى عن طريق مفاتيح أحمال زيتية تعمل على فولطية 11kV ولوحة توزيع تحتوي على جميع الأجهزة اللازمة لقياس الفولطية والطاقة المستهلكة كما تحتوي على قاطع رئيسي ومصهرات لحماية المغذيات الفرعية ذوتحتوي على مكونات دائرة إنارة الشوارع.
 يتم التدريب في هذه المحطة على أعمال التركيبات والفحص والصيانة لجميع الأجهزة والمعدات في هذه المحطة.
 الفئة المستهدفة للتدريب على محطات التحويل التوزيع الفرعية:
1- متدربين جدد لشركات التوزيع.
2- دورات رفع كفاء للشركات المحلية ولشركات التوزيع.
3- دورات تدريبية للدول العربية للعاملين في شركات التوزيع.

2. شبكات التوزيع:
تحتوي ساحة أو ميدان التدريب الخاص بشبكات التوزيع على جميع التجهيزات والأدوات والمواد التي تمكن المشارك من ممارسة التطبيقات العملية الخاصة بأعمال التركيبات والصيانة لشبكات التوزيع إذ يتوفر في هذه الساحة جميع أنواع الأعمدة والموصلات والعدد اللازمة لإنشاء وصيانة شبكات التوزيع.

3. شبكات النقل:
 (132) ك.ف تحتوي ساحة أو ميدان التدريب الخاص بشبكات النقل على جميع التجهيزات والأدوات والمواد التي تمكن المشارك من إكتساب وممارسة التطبيقات العملية الخاصة بأعمال التركيبات والصيانة لشبكات النقل 132 ك.ف، إذ يتوفر في هذه الساحة شبكة نقل 132 ك.ف عملية تشتمل على عدد من أبراج النقل بالإضافة إلى جميع الموصلات والعوازل والعدد والآليات اللازمة لإنشاء وممارسة أعمال الصيانة والتكريب لشبكات النقل 132 ك.ف.

أنت الزائر رقم