بحث:
​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​

تواصل أعمال مؤتمر "تحديات ومعيقات مستقبل الطاقة"

الأربعاء

2018-04-25


قال وزير الطاقة والثروة المعدنية، د. صالح الخرابشة، إن الوزارة ملتزمة باتخاذ كافة الإجراءات التي من شأنها تنويع مصادر القطاع بما يضمن استمرار توافرية التيار الكهربائي.
وأضاف الخرابشة، خلال افتتاح فعاليات مؤتمر "تحديات ومعيقات مستقبل أنظمة القوى الكهربائية"، مندوبا عن رئيس الوزراء د.هاني الملقي، إن الوزارة تطبق الاستراتيجية الوطنية لقطاع الطاقة والتي تؤكد أهمية التزود بالطاقة بشكل مستدام واستغلال الموارد الطبيعية المحلية.
واستعرض الخرابشة أهم إنجازات الوزارة في مجال أمن التزود بالطاقة ومنها مشاريع الطاقة المتجددة التي توفر مصدر طاقة محلي ونظيف، إلى جانب نجاحها في توفير الغاز الطبيعي المسال ما ساهم في تخفيف كلف انتاج الكهرباء.
من جهته، قال رئيس مجلس إدارة لجنة سيجري الوطنية مدير عام شركة الكهرباء الوطنية، م. عبدالفتاح الدرادكة، إن قطاع الكهرباء في الأردن يقوم بدوره التنموي بكل شفافية وتميز وريادة.
وقال إن الانقطاعات قليلة جدا وتشغيل النظام الكهربائي يتماشى مع المعايير العالمية من النواحي الاقتصادية والبيئية، وبالرغم من قلة الإمكانات فإن سياسة وإدارة النظام الكهربائي الأردني تحاول قدر الإمكان الاستغلال الأمثل لمصادر الطاقة المتاحة وتتبنى الأسس والمعايير السليمة لتشغيل محطات التوليد وفق معايير الجودة التي تحقق استقرارية واستمرارية التزويد بالتيار الكهربائي بناء على ما هو متوافر من الغاز والمحروقات التي يتم استيرادها، والحرص على استخدام المصادر الأقل كلفة.
وقال الدرادكة إن المؤتمر يمثل إنجازا بارزا للجنة سيجري الأردنية والتي ستواصل دورها في تسهيل وتشجيع وتبادل المعلومات التقنية والفنية بين شركات الكهرباء وهيئات البحث العلمي والجامعات، كما ستواصل مع لجان سيجري العربية للوصول إلى تكامل عربي في مجال الكهرباء ومحاولة الاستفادة من التجارب العربية وتبادل الأفكار والمعلومات التي من شأنها تعميم الفائدة والمعرفة.
وبين الدرادكة أن الهدف من إجراء المؤتمر هو العمل على تعزيز التعاون وتبادل الخبرات بين المعنيين في قطاعي الطاقة والكهرباء ومناقشة التحديات والمعيقات لمستقبل أنظمة القوى الكهربائية.
وقال أمين لجنة "سيجري الوطنية الأردنية" المهندس عيد صالح العساف إن المؤتمر الذي تنظمه اللجنة سيناقش، وعلى مدى يومين، التحديات التي تواجه قطاع الطاقة والكهرباء وتبادل الاراء والخبرات بين المختصين في شؤون الطاقة والكهرباء محليا واقليميا ودوليا، إلى جانب إتاحة الفرصة لممثلي الصناعة لطرح مشاكلهم ووضع خطط معالجة هذه المشاكل.
كما بين رئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر، فواز الكرمي، أن المؤتمر يناقش التحديات التي تواجه قطاع الطاقة والكهرباء وتبادل الآراء والخبرات بين المختصين في شؤون الطاقة والكهرباء محليا وعربيا ودوليا وإتاحة الفرصة لممثلي الصناعة لطرح مشاكلهم ووضع خطط معالجة هذه المشاكل.
ويشتمل المؤتمر على جلسات تغطي مواضيع القضايا التنظيمية ومصادر الطاقة الأولية والتوجهات التقنية الحديثة، والاعتبارات البيئية تخزين الطاقة الكهربائية.
ولجنة سيجري الوطنية الأردنية ومقرها شركة الكهرباء الوطنية هي لجنة منبثقة عن المجلس العالمي لأنظمة الطاقة الكهربائية ذات الفولطية العالية "سيجري العالمية – مؤتمر أنظمة الكهرباء في العالم" ومقرها العاصمة الفرنسية باريس وانشئت العام 1921 منظمة مختصة بالطاقة الكهربائية .
وتعد سيجري الأردن التي تأسست العام 1989 مساهما فاعلا في لجنة سيجري العالمية وتضم في عضويتها وزارة الطاقة والثروة المعدنية وهيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن وجميع شركات الكهرباء العاملة في المملكة إضافة إلى بعض الجامعات.
أنت الزائر رقم