بحث:
​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​

الطاقة والمعادن تصدر رخصة لتوليد 51 ميجاواط كهرباء من الرياح

الثلاثاء

2018-07-24

أصدرت هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن رخصة لتوليد الطاقة الكهربائية بواسطة (الرياح) باستطاعة 75ر51 ميجاواط في منطقة غرندل بمحافظة الطفيلة ما يرفع عدد محطات الرياح في المملكة الى اربعة تولد حوالي 337 ميجاواط كهرباء.

وقال رئيس مجلس المفوضين/الرئيس التنفيذي للهيئة المهندس فاروق الحياري في تصريح صحفي اليوم الثلاثاء ان الرخصة ومدتها 20 عاما تعود لشركة (دايهان لطاقة الرياح) لتوليد الطاقة الكهربائية من الطاقة المتجددة والتي تم اختيارها لتطوير المشروع بموجب نظام العروض المباشرة من خلال وزارة الطاقة والثروة المعدنية وشركة الكهرباء الوطنية متوقعا ان تدخل المحطة الخدمة عام 2020.

وعن بنود الرخصة قال الحياري أنها تخول الشركة العمل في مجال توليد الطاقة الكهربائية من طاقة الرياح وبيع الطاقة الكهربائية المولدة لشركة الكهرباء الوطنية بموجب اتفاقية شراء الطاقة الموقعة بينهما.

وأكد اهمية مشاريع الطاقة المتجددة والتي يتم تطويرها من خلال نظام العروض المباشرة في تخفيض اعتماد المملكة على استيراد الوقود اللازم لتوليد الطاقة الكهربائية وبالتالي تخفيض كلفة التوليد في النظام الكهربائي وتعزيز النظام الكهربائي باستطاعات توليدية جديدة بالاعتماد على المصادر المحلية.

وأشار الحياري الى دور الهيئة في تشجيع الاستثمار في القطاع مع ضمان التقيد بمعايير المحافظة على البيئة وشروط السلامة العامة المطبقة في المملكة وتنظيم القطاع على اساس من العدالة والموازنة ما بين مصالح المستهلكين والمرخص لهم والمستثمرين.

ويبلغ عدد محطات توليد الكهرباء من الرياح الحاصلة على رخص والعاملة في المملكة 3 محطات بما فيها المحطة المملوكة لوزارة الطاقة والثروة المعدنية وجميعها منفذة في مناطق في محافظتي الطفيلة ومعان.

ومع الرخصة الجديدة التي ترفع عدد محطات توليد الكهرباء من الرياح الى أربعة تصبح الطاقة الاجمالية لمشاريع توليد الكهرباء من الرياح حوالي 337 ميجا واط من شانها تعزيز مساهمة الطاقة المتجددة
أنت الزائر رقم