بحث:
​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​

قطاع الكهرباء يتجاوز تداعيات الحالة الجوية

الأحد

2018-11-11

تمكن قطاع الكهرباء من تجاوز تداعيات الحالة الجوية التي أثرت على المملكة دون أضرار أو انقطاعات كبرى، وفقا لمسؤولين فيه، كما تمكن قطاع المحروقات من تغطية الزيادة في الطلب على أصنافه المختلفة.
وزيرة الطاقة والثروة المعدنية، المهندسة هال زواتي، شددت من جهتها على الإبقاء على الجاهزية العالية وحالة الطوارئ في مختلف مؤسسات قطاع الطاقة للتعامل مع الاختلالات والتداعيات التي قد تنجم عن الأحوال الجوية التي تشهدها المملكة.
وأكد مدير عام شركة الكهرباء الوطنية، المهندس أمجد الرواشدة، أن شبكة النقل الوطنية لم تتعرض لأية أعطال وانقطاعات كبرى جراء الرياح أو الأمطار والسيول التي أثرت على عدة محافظات ومواقع في المملكة، كما أنه لم تسجل أية حادثة سواء في الشبكات أو الأعمدة أو محطات التحويل على طول هذه الشبكة، عدا عن انقطاعات محدودة ولمدد قصيرة على شبكات التوزيع.
وأضاف الرواشدة، في تصريح لـ "الغد"، أمس أن الاستطاعة التوليدية متوفرة في كافة المحطات، مشيرا إلى أن الحمل سجل 2300 ميغاواط يوم الجمعة متوقعا ارتفاع إلى 2600 ميغاواط يوم السبت.
وأكد أن مركز المراقبة والسيطرة في الشركة يقوم بإدارة النظام الكهربائي بكل كفاءة، كما أن فرق الطوارئ التابعة لشركات الكهرباء منتشرة في كافة المواقع.
إلى ذلك، قال مساعد مدير عام شركة توزيع الكهرباء، المهندس سامي زويتيين، إن البنية التحتية للشركة لم تتعرض لأي أذى خلال السيول التي أثرت على مناطق امتيازها وتحديدا جنوبي المملكة.
وبين أن الشبكة شهدت انقطاعات فردية تم التعامل معها بالسرعة الممكنة، مؤكدا أن مركز طوارئ الشركة يتلقى الشكاوى ويتعامل معها أولا بأول.
الوزيرة أكدت، من جهتها، على ضرورة الالتزام بتعيلمات الطوارئ التي أعلنت عنها هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن والأجهزة الرسمية المعنية استعدادا لاي طارئ.
جاء ذلك خلال تفقدها أمس، مركز الطوارئ في هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن، ومركز المراقبة والتحكم في شركة توزيع الكهرباء، التي تزود مناطق الجنوب بالتيار الكهربائي، إذ استمعت الى عرض حول عمل المركز وآلية التواصل مع شركات التوزيع وشركة الكهرباء الوطنية لمراقبة أداء النظام الكهربائي وسلامة الشبكة.
وفي مركز المراقبة والتحكم التابع لشركة توزيع الكهرباء استمعت زواتي إلى عرض حول المركز الذي أنشئ حديثا وأداء شبكة التوزيع التي تغطي محافظات جنوب المملكة وأجزاء من غور الأردن والمنطقة الشرقية من المملكة واثر الهطول المطري على أداء الشبكة.
وكانت هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن قد دعت شركات توزيع الكهرباء الثلاث، وشركة الكهرباء الوطنية،وكوادر الهيئة، الجمعة، لإعلان حالة الطواري للتعامل مع تداعيات الأحوال الجوية السائدة في المملكة.
وحث رئيس مجلس مفوضي الهيئة المهندس فاروق الحياري شركات (شركة الكهرباء الأردنية وشركة توزيع الكهرباء وشركة كهرباء محافظة إربد) وكوادر شركة الكهرباء الوطنية وكوادر الهيئة، إلى رفع الجاهزية وعلى مدار الساعة لضمان أمن التزود بالطاقة والحفاظ على النظام الكهربائي ومعالجة الاختلالات بالسرعة المملكة.
الغد
أنت الزائر رقم