بحث:
​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​

الدرادكة: الأردن والسعودية يوقعان اليوم اتفاقية لربط نظامي الطاقة الكهربائية

الأحد

2017-12-10

قال مدير عام شركة الكهرباء الوطنية عبد الفتاح الدرادكة إن الأردن والسعودية سيوقعان اليوم الخميس اتفاقية لربط نظامي الطاقة الكهربائية الأردني والسعودي، حيث يساعد الربط بين النظامين على مواجهة تذبذبات الأحمال والاعتماد أكثر على الطاقة المتجددة وحسن استخدامها في النظام الكهربائي.
جاء ذلك خلال أعمال المؤتمر الدولي الثاني لتطبيقات تكنولوجيا المعلومات بتطوير عمليات وأنظمة الطاقة المتجددة للمدن الذكية، الذي انطلق في جامعة البترا أمس بتنظيم من كلية تكنولوجيا المعلومات بالجامعة بالتعاون مع جامعة البحوث الوطنية في موسكو.
وأعرب رئيس جامعة البترا الدكتور مروان المولا عن أمله في أن يفتح المؤتمر فرصا بحثية جديدة وتعاونا في المستقبل بين تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والطاقة المتجددة من أجل تطوير كفاءة وفعالية أنظمة الطاقة المتجددة من حيث التكلفة وإيجاد حلول شاملة للطاقة تقربنا من بناء المدن الخضراء أو المدن الذكية.
من جهته، قدم المستشار الأعلى لجامعة البترا الدكتور عدنان بدران ورقة عمل عن تجربة جامعة البترا في التحول إلى الطاقة المتجددة، قائلا إن "البترا" اتبعت استراتيجية لتحويل الحرم الجامعي إلى حرم صديق للبيئة، حيث تحولت الجامعة إلى بيئة ذكية تمتلك الكفاءة في الاستفادة من المحيط الذي تتواجد فيه وتكسب البنية التحتية طابعًا إنسانيًا قابل للتفاعل بشكل إيجابي مع الطلاب والموظفين.
واشار الى ان الجامعة توجهت للتحول إلى الطاقة الشمسية لإنتاج 1.5 ميجا واط من الكهرباء خاصة وأن فاتورة الكهرباء السنوية للجامعة كانت تتجاوز المليون دينار، وتم تركيب ما يفوق 5500 خلية شمسية في الجامعة لإنتاج الطاقة اللازمة وساهم ذلك في تخفيض قيمة فاتورة الكهرباء بنسبة 95 %.
بدوره، قال رئيس المؤتمر عميد كلية تكنولوجيا المعلومات في جامعة البترا الدكتور غسان عيسى إن المؤتمر يهدف إلى سد الفجوة بين الباحثين في تكنولوجيا المعلومات ونظرائهم في مجال الطاقة المتجددة.-(بترا)
أنت الزائر رقم