بحث:
​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​

تمويل مشروع خلايا شمسية شرقي عمان بنحو 40 مليون دولار

الخميس

2018-01-25

قال مصدر مطلع، إن شركة "AES" الأردن وقعت اتفاقية تمويل مشروع محطة توليد للطاقة الشمسية تعتزم تنفيذه في المملكة.
وبحسب المصدر ذاته، فإن قيمة تمويل مشروع المحطة التي ستحمل اسم AM Solar BV/Jordan نحو 40 مليون دولار وافقت على تقديمها كل من شركة الاستثمار في الخارج (مؤسسة تنمية مالية أميركية)، وشركة "سوميتومو ميتسوي" المصرفية، فيما ستمنح شركة "نبيون" للتصدير والاستثمار تأمينا على التمويل المقدم من "سوميتومو ميتسوي"، بينما يقدر إجمالي كلفة المشروع بنحو 50 مليون دولار.
ويقدر أن تبلغ استطاعة المشروع بنحو 52 ميغاواط، وسيقام في منطقة المناخر على بعد 25 كيلومترا شرقي عمان، ويفترض أن يكون جاهزا للتشغيل خلال العام المقبل، على أن يوفر ما لا يقل عن 300 فرصة عمل خلال مرحلة الإنشاء، فيما يعد المشروع مشتركا بين شركة "AES" الأردن وشركة "ميتسوي" اليابانية وشركة "نبراس" القطرية.
وتمتلك شركة "AES" الأميركية من خلال ائتلاف مع شركة "Mitsui" اليابانية، مشروعي التوليد الخاص والرابع لإنتاج الطاقة الكهربائية في المملكة، ويقعان في منطقة الماضونة بقرية المناخر شرقي عمان.
ويغطي المشروعان معا نحو 25 % من إجمالي الحمل الكهربائي للمملكة؛ حيث تبلغ الاستطاعة التوليدية للمشروع الأول 370 ميغاواط، فيما تبلغ استطاعة المشروع الرابع 241 ميغاوط.
ويعمل المشروعان حاليا باستخدام الغاز الطبيعي؛ إذ ساعد ذلك على تخفيض كلفة إنتاج الكهرباء، مقارنة باستخدام الوقود التقليدي بنسب وصلت إلى 56 %.
كما تخطط الشركة للدخول في مجال تخزين الطاقة الشمسية؛ حيث وقعت في وقت سابق مع شركة الكهرباء الوطنية مذكرة تفاهم لتأسيس مركز حفظ الكهرباء، والذي سيضم بطاريات مخصصة لحفظ الكهرباء المنتجة من مشاريع الطاقة المتجددة التي تملكها في منطقة الشرق الأوسط، فيما ستبدأ استطاعته التخزينية خلال المرحلة الأولى من 20 ميغاواط.
وستستخدم التكنولوجيا المتبعة في تخزين الطاقة الكهربائية ثم إعادة استخدامها من حيث الاستفادة منها في النظام الكهربائي في أغراض عدة، منها تعويض التذبذب في الطاقة المولدة من محطات الطاقة المتجددة، والمساهمة في تخفيض الأوقات التي يتم الطلب فيها من هذه المحطات.
كما تساعد على تنظيم تردد الشبكة الكهربائية من خلال شحن البطاريات عند ارتفاع تردد الشبكة، والمساهمة في تخفيض كلف النظام الكهربائي وتخفيض أثر ارتفاع الحمل الأقصى للنظام.
الغد
أنت الزائر رقم