بحث:
​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​

القاهرة: حجم تصدير الغاز للأردن يعتمد على كميات الفائض عن حاجة مصر

الإثنين

2012-08-13

قال رئيس الشركة القابضة للغازات "إيجاز" المهندس محمد شعيب أن الكميات التي يحصل عليها الأردن تعتمد على حجم الفائض عن حاجة مصر.
وقال شعيب في تصريحات نقلتها صحيفة اليوم السابع أن "الحكومة الأردنية تتفهم هذا الامر نظرا لزيادة الاستهلاك داخل السوق المصري حاليا".
وقال شعيب أن "هذا التوجه سببه إعطاء الأولوية لمحطات الكهرباء في بلاده، خاصة مع زيادة حجم الاستهلاك في مصر".
واضاف شعيب أن فترات ذروة الاستهلاك في مصر "يكون تصدير الغاز الطبيعي صفر، وذلك للوفاء باحتياجات السوق المحلية وعلى رأسها محطات الكهرباء".
وأكد شعيب أن "خط الغاز المؤدي للأردن مشترك مع خط الغاز لشركة (غاز المتوسط) التي تورد الغاز الى اسرائيل حتى نقطة معينة، يتم بعدها فصل الخطين عن بعضهما واحد للتوصيل للأردن وآخر للتوصيل لشرق المتوسط، وذلك قبل إلغاء التعاقد مع الشركة".
وأشار شعيب إلى تفهم الأردن ما يمر به حالياً قطاع البترول المصري، والذي يوجه حالياً كافة إنتاجه لمواجهة الاستهلاك الزائد خلال شهور الصيف، وتأمين الكهرباء للمواطنين وسد العجز في الطاقة الكهربائية خلال فترة ذروة الأحمال المسائية، والقضاء على ظاهرة تخفيف الأحمال التي لجأ قطاع الكهرباء لها في رمضان الماضي للحفاظ على كفاءة الشبكة القومية.
وكان وزير الطاقة والثروة المعدنية المهندس علاء البطاينة قال خلال مؤتمر صحفي عقده الأسبوع الماضي أن المعدل اليومي لتدفق الغاز المصري إلى المملكة بلغ في الفترة الأخيرة 39 مليون قدم مكعب ، علما بأن الاتفاق الأخير بين الطرفين نص على ان لا تقل الكميات عن 175 مليون قدم مكعب.
وأوضح البطاينة أنه نتيجة لتراجع معدلات ضخ الغاز من الجانب المصري، فإن حجم الكهرباء المولدة باستخدام الغاز حاليا لا يتجاوز 11 - 12 % من إجمالي الكهرباء المولدة فيما كانت نسبتها العام الماضي
25 % مقارنة مع 80 % العام 2009.
وتعرض خط الغاز لنحو 15 تفجيرا منذ بداية العام الماضي على أيدي مجهولين، مما كبد الخزينة خسائر يومية تقدر بنحو 5 ملايين دولار نتيجة تحول محطات توليد الكهرباء للعمل باستخدام الوقود الثقيل والديزل.

الغد-الاثنين 13-8-2012
الأحمال الكهربائية ليوم أمس
الحمل الصباحي : 1980 م.واط
الحمل المسائي : 2530 م.واط