بحث:
​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​

انطلاق مؤتمر الطاقة المتجددة.. والبطاينة يؤكد الجاهزية للتعاانطلاق مؤتمر الطاقة المتجددة.. والبطاينة يؤكد الجاهزية للتعامل مع مشاريعها

الإثنين

2012-09-17

انطلقت أمس أعمال المؤتمر والمعرض المتخصص في الطاقة المتجددة، بمشاركة مستثمرين من الجانب الصيني والأردني وحضور عدد من المتخصصين في هذا المجال.
وكشف وزير الطاقة والثروة المعدنية المهندس علاء البطاينة ان الوزارة بدأت نهاية الأسبوع الماضي بتوزيع تعليمات مشروعات الطاقة المتجددة مع الشركات التي وقعت مذكرات تفاهم مع الوزارة.
وأشار البطاينة خلال الكلمة التي ألقاها في بداية انطلاق أعمال معرض ومؤتمر الطاقة المتجددة ، إلى أن اتفاقيات المشاريع تشمل «اتفاقية شراء الطاقة، واتفاقيات دعم الشبكة، من أجل مساعدة مقدمي العروض الذين وقعوا مذكرة تفاهم لإعداد مقترحات على نفس الصيغة.
وقال إن الوزارة وقعت 29 مذكرة تفاهم مع شركات مهتمة بدخول مشروعات الطاقة المتجددة من أصل 34 شركة تم تأهيلها لهذه الغاية من بين 64 شركة أبدت اهتمامها بهذه المشروعات.
واكد جاهزية المملكة للتعامل مع مشاريع الطاقة المتجددة بإنجازه قانون الطاقة المتجددة الذي صدر أخيرا وإعداد الأنظمة والتعليمات والأسعار الاسترشادية للطاقة المولدة.
وأشار إلى أن الأردن هو الدولة الوحيدة في المنطقة التي أفردت قانونا للطاقة المتجددة تضمن مادة تسمح للمستثمرين بتقديم عروضهم مباشرة للوزارة للاستثمار في المشاريع المتاحة.
ونوه الى أهمية تطوير مشروعات توليد الطاقة المتجددة بعد صدور القانون المتعلق به، اضافة الى صدور الأنظمة والتعليمات الناظمة للاستثمار، حيث قامت هيئة تنظيم قطاع الكهرباء بإعداد الأنظمة والتعليمات المتعلقة بمحطات توليد الطاقة الكهربائية من الطاقة المتجددة وتعليمات اسعار شراء الطاقة الكهربائية المولدة والتعليمات المنظمة لبيع الطاقة الكهربائية المولدة.
واستعرض المؤتمر المتخصص في الطاقة المتجددة أمس، خلال جلساته النقاشية عددا من الأبحاث التي تتعلق باستخدامات الطاقة الشمسية في المنازل، وتوليد الطاقة وتطوير الخلايا الشمسية.
واشتملت فعـاليات أمس على عـرض ورقــة عمل لمتخصصين، تناول فيها اسـتعمالات الطاقة الشمسية من خلال الخلايا الشمسية التي تثبت على أسطح المنازل، واستخدامها في توليد الطاقة الشمسية، وتحسين كفاءة ألواح خلايا الطاقة الشمسية عن طريق تطوير المواد المستخدمة وطريقة تصنيع الألواح.

الراي-الاثنين
الأحمال الكهربائية ليوم أمس
الحمل الصباحي : 2300 م.واط
الحمل المسائي : 3020 م.واط