بحث:
​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​

3.4 مليار دينار الفاتورة النفطية للمملكة في 9 أشهر

الإثنين

2012-11-26

ارتفعت قيمة الفاتورة النفطية للمملكة 20 بالمئة خلال التسعة أشهر الاولى من العام الحالي مسجلة 3.4 مليار دينار، مقابل 2.86 مليار دينار للفترة نفسها من العام الماضي.
واظهرت بيانات التجارة الخارجية الصادرة عن دائرة الإحصاءات العامة امس أن النفط الخام سجل أعلى قيمة من مستوردات الفاتورة النفطية.
وبلغت قيمة مستوردات المملكة من النفط الخام 1.45 مليار دينار مقارنة مع 1.44 مليار دينار للفترة ذاتها من العام الماضي.
كما سجلت مستوردات المملكة من الديزل 1.01 مليار دينار مقارنة مع 563 مليون دينار لتسعة أشهر من عام 2011.
وسجلت مستوردات المملكة من الفيول اويل 399 مليون دينار، مقارنة مع 260 مليون دينار للفترة نفسها من العام الماضي.
وفي سياق متصل أظهرت بيانات دائرة الإحصاءات العامة أن مستوردات المملكة من زيوت التشحيم سجلت 27 مليون دينار ومن الغازات النفطية 160 مليون دينار.
وتراجعت قيمة مستوردات المملكة من الغاز المصري 11.2 بالمئة، مسجلا 48 مليون دينار لـ9 أشهر.
الى ذلك تقدر حاجة المملكة من النفط 100 إلى 130 ألف برميل نفط يومياً فيما تقوم مصفاة البترول بإنتاج 75 بالمئة من حاجة المملكة ويتم استيراد باقي الحاجة من المشتقات النفطية بموجب عطاءات دولية.
ويعد العام الماضي بداية الدخول في أزمة الطاقة التي ألقت بظلالها على المملكة في ظل ما شهدته المنطقة من انعكاسات للأحداث والظروف التي يمر بها عدد من الدول المجاورة، كان بدايتها ما شهده خط الناقل للغاز المصري من عدة تفجيرات أدت إلى توقف إمدادات الغاز إلى المملكة والتي تحولت من خلالها محطات توليد الكهرباء للعمل بوساطة الوقود الثقيل والديزل كبديل لاستخدام الغاز الطبيعي المستخدم في توليد الطاقة الكهربائية المستورد من مصر، الأمر الذي أدى إلى ارتفاع تكلفة الكيلو واط/ساعة، المنتجة في النظام الكهربائي.
العرب اليوم - فيصل التميمي
الأحمال الكهربائية ليوم أمس
الحمل الصباحي : 1980 م.واط
الحمل المسائي : 2530 م.واط