بحث:
​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​

شركة استونية تنفذ مشروعين للطاقة الكهربائية وإنتاج النفط في المملكة

الخميس

2012-12-13

أكد مسؤول في شركة «ايستي انيرجي» الاستونية ان حجم الاستثمار الفعلي لمشروعي توليد الطاقة الكهربائية وانتاج النفط الذي ستنفذه الشركة في الاردن يقدر بنحو 5 مليارات دولار.
وقدر مدير تطوير مشروع الاردن اندريس انيجالج ان تصل حجم العوائد على الخدمات للمشروعين الى حوالي 110 مليون دولار، الامر الذي يشكل قيمة مضافة للاقتصاد الاردني.
وقال خلال لقائه أمس الوفد الصحفي الاردني الذي يزور جمهورية استونيا حاليا ان طبقة الصخر الزيتي في الاردن تتراوح بين 30 و40 مترا وعلى اعمال تصل الى حوالي 40 مترا بمعدل تعرية يصل الى حوالي 2ر1 متر، ومقابل ثلاثة امتار للصخر الزيتي في استونيا وعلى نفس الاعماق.
ووصف الاستثمار في الصخر الزيتي الاردني بأنه مشروع واعد، وان الكميات الموجودة في المملكة مشجعة جداً للاستثمار، مؤكدا اهمية المشروع في مساعدة الاردن على مواجهة تحديات قطاع الطاقة بزيادة مساهمة مصادر الطاقة المحلية في خليط الطاقة الكلية.
و اوضح انه سيبدا العمل على تنفيذ اتفاقية بناء محطة توليد الكهرباء من الصخر الزيتي في الاردن خلال شهر حزيران المقبل.
ورجح ان تبدا مرحلة توليد الطاقة الكهربائية بواسطة الصخر الزيتي مطلع عام 2017 مؤكدا ان العمل يجري وفق استراتيجية متفق عليها مع الجانب الاردني.
واضاف ان الصخر الزيتي في الاردن يتركز على اعماق تصل ما بين 30 الى 40 متر، بسماكه تتراوح،ـ مقارنة باستونيا التي يتركز فيها الصخر الزيتي على نفس الاعماق بسماكه لا تزيد عن 3 امتار.
واشار الى ان شركة «ايستي انيرجي» تعمل على تطوير مشروعين في المملكة، الاول بناء محطة كهرباء لتوليد الكهرباء بقدرة 460 ميغا واط، ومشروع محطة لانتاج النفط من الصخر الزيتي بقدرة 38 الف برميل يوميا.
وقال ان الشركة ستنفذ المشروعين بالاعتماد على خبراتها المكتنزة لـ 70 عاما، موضحا ان لدى الشركة ستستخدم تكنولوجيا «الدائرة المغلقة» التي تحتاج الى حوالي 350 الف متر مكعب سنويا.
وبين ان المشروع سيوفر 3 ألاف فرصة عمل خلال مرحلة التنفيذ، وحوالي 1300 وظيفة بشكل دائم بعد تشغيل المشروع.
وفيما يتعلق بمعادلة الارباح وعوائدها على الاردن، قال انه سيتم اقتسام الارباح مع الحكومة الاردنية بأسلوب يضمن ارتفاع الارباح، في حال ارتفاع اسعار النفط، في حيث ستتمكن الحكومة الاردنية من جني 65 بالمئة من الارباح الى جانب 5 بالمئة من العائدات.
واشار الى ان استونيا تنتج كامل استطاعتها التوليدية والبالغة 2300 ميغا واط، بالاعتماد على الصخر الزيتي، كما تنتج 7 ملايين برميل نفط سنويا، بالاعتماد على نفس الخام.
ومن جهة اخرى اطلع الصحفيون من خلال جولة ميدانية على منجم تعدين «نارفا»/ شمال شرق العاصمة تالين- وعمره 40 عاما،على ألية عمل محطة كهرباء التابعة للشركة.
يشار الى ان الشركة الاستونية المتخصصة بالطاقة «اينفيت»- تعمل على انتاج الوقود السائل من الصخر الزيتي.
ويبلغ حجم منطقة الامتياز 70 كيلو مترا مربعا وتقع في منطقة «عطارات ام الغدران» – تحتوي على مخزون كبير من الصخر الزيتي في الاردن- حيث توصلت «اينفيت» في حزيران الماضي الى اتفاق مع وزارة الطاقة وشركة الكهرباء الوطنية لطرح عطاء لجميع حزم اعمال الهندسة الاساسية والمشتريات والانشاءات لمشروع توليد الطاقة الكهربائية.

الرأي-الخميس- 13-12-2012
الأحمال الكهربائية ليوم أمس
الحمل الصباحي : 1710 م.واط
الحمل المسائي : 2315 م.واط