بحث:
​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​

أبو قورة لـ (الرأي) : بوادر إيجابية لتزويد المملكة بالغاز القط

الأحد

2012-01-08

وأوضح الوزير أبو قورة في تصريح لـ» الرأي» أن امدادات المملكة من الغاز الطبيعي من مصر ما تزال متوقفة حتى يوم أمس، مقدرا حجم الخسائر المترتبة من توقف ضخ الغاز المصري الى الاردن بنحو 5 ملايين دولار.
وشهدت إمدادات الغاز المصرى للمملكة انقطاعات متكررة إثر تعرض خط الأنابيب الذى يزود الأردن وإسرائيل بالغاز المصرى لعشرة حوادث تفجير العام الفائت رغم إعلان السلطات أكثر من مرة إجراءات أمنية جديدة.
وبين أن نتائج اللجنة الفنية الاردنية القطرية فيما يتعلق بتزويد المملكة بالغاز الطبيعي ستعلن خلال الشهرين المقبلين.
وكان وزير الطاقة والثروة المعدنية قد أنهى الاسبوع الماضي زيارة رسمية الى قطر لدراسة الجوانب المتعلقة بتزويد المملكة بالغاز الطبيعي لتوليد الطاقة الكهربائية، تقرر خلالها تشكيل فريق فني من الجانبين ستعلن نتائجها في الشهرين المقبلين.
وأكد الوزير أبو قورة، أنه تلقى بوادر ايجابية من الجانب القطري بشأن تزويد
المملكة بالغاز الطبيعي لتوليد الطاقة الكهربائية سواء بميناء الاستقبال ومحطة الاستقبال والامور المتعلقة بضخ الغاز من دولة قطر .ويستورد الأردن 80% من حاجاته من الغاز المصرى لإنتاج الكهرباء، أى 6,8 مليون متر مكعب من الغاز المستورد يوميا، والانقطاعات المتكررة جعلته يلجأ إلى الوقود الثقيل والديزل لتوليد الكهرباء ما يحمل خزينة الدولة فرقاً فى الأسعار يقدر بأربعة ملايين دولار يومياً.
وكان الأردن ومصر وقعا فى 22 من كانون الأول الماضى فى القاهرة اتفاقية لتعديل أسعار تصدير الغاز المصرى للمملكة. وتقدر كميات الغاز التى يفترض أن يتسلمها الأردن بموجب الاتفاق الذى وقعه الجانبان العام 2001 حوالى 250 مليون قدم مكعب .
عمان – سيف الجنيني 8/1/2012 الرأي
الأحمال الكهربائية ليوم أمس
الحمل الصباحي : 2300 م.واط
الحمل المسائي : 3020 م.واط