بحث:
​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​

طوقان: عام 2020 سيشهد بدء عمل أول محطة كهربائية نووية في المملكة

الإثنين

2012-01-09


واضاف في المحاضرة التي اقيمت في مجمع النقابات امس بعنوان "الطاقة النووية الرؤية والتحديات والاستراتيجيات" ان اعتماد الاردن على 58 % من النفط و40 % من الغاز، حتم اقامة مثل هذا المفاعل الذي سيؤمن حاجة الاردن من الطاقة في المستقبل ويسهم بحل مشكلة مياه الشرب في المملكة".
واضاف ان الاردن ينفق على قطاع الطاقة 25 % من مجمل الناتج القومي الاجمالي، مؤكدا ان عام 2011 كان من أصعب الاعوام التي مرت بها المملكة في تاريخها، بحيث ضاعف الانقطاع المتكرر للغاز المصري ازمة الطاقة في المملكة.
وقال طوقان إن "الاردن جزء من المنظومة الدولية والعالمية، لا سيما وان التوجه حاليا لدى دول من المنطقة والكثير من بلدان العالم، يذهب باتجاه الطاقة النووية، وفي دول المنطقة تتجه الامارات العربية والسعودية ومصر وتركيا والاردن نحو الطاقة النووية"، مؤكدا ان هناك نحو 440 محطة نووية عاملة في العالم.
وحول الانتهاء من المفاعل اوضح طوقان ان التفاوض بهذا الشأن مع مقدمي العروض سيكون في عام 2013، وسيبدأ العمل في نهاية ذات العام.
واعتبر طوقان أن المستقبل يحتم استخدام واستغلال ثروة اليورانيوم الكبيرة المتواجدة في الاردن، مشيرا الى ان الدراسات أكدت ان حجم الاحتياطي المقدر لخام اليورانيوم في مناطق الوسط يتوافق مع التقديرات الاولية التي وضعتها سلطة المصادر الطبيعية سابقا والتي تعتبر مبشرة وواعدة.
وتخلل المحاضرة نقاشات موسعة ومداخلات ادارها الدكتور زهير ابو فارس، تمحورت جميعها حول شروط السلامة والامان للمفاعل، تباينت خلالها آراء الحضور بين مؤيد ومعارض لإقامة المفاعل.-(بترا) الغد 9/1/2012
الأحمال الكهربائية ليوم أمس
الحمل الصباحي : 1980 م.واط
الحمل المسائي : 2530 م.واط