بحث:
​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​

الزيود: مذكرة تفاهم مع شركة كورية للتنقيب عن البترول بمنطقة البحر الميت

الإثنين

2012-01-16

أعلن مدير عام سلطة المصادر الطبيعية الدكتور موسى الزيود موافقة مجلس إدارة السلطة مؤخراً, على ابرام مذكرة تفاهم مع شركة كورية جنوبية لغايات استكشاف البترول والغاز في منطقة البحر الميت ووادي عربة.
وقال الدكتور الزيود ل¯العرب اليوم ان مذكرة التفاهم قدمت للحكومة للسير في الإجراءات التشريعية والتنظيمية وصولاً الى ابرام اتفاقية مع الشركة.
وكانت منطقة البحر الميت ووادي عربة قد منح امتياز التنقيب والاستكشاف عن البترول والغاز الطبيعي فيها لعدة شركات, في فترات سابقة. حتى أعلنت شركة كورية اهتمامها بالتنقيب في هذه المنطقة.
وفي سياق متصل, كشف الدكتور الزيود عن مراسلات مع شركة أوروبية أبدت اهتمامها بالتنقيب والاستكشاف عن البترول والغاز في منطقة المرتفعات الشمالية, ستتابع كوادر السلطة العمل معها وصولاً الى ابرام مذكرة تفاهم وفقاً للأنظمة المعمول بها في سلطة المصادر الطبيعية.
وتبلغ مساحة منطقة المرتفعات الشمالية حوالي 7 آلاف متر مربع وفيها 7 آبار هي حصيلة استكشافات نفذتها شركات عالمية.
وتراجعت شركة اينا الكرواتية قبل سنوات عن الاهتمام بالمنطقة بعد ان وقعت مع الحكومة مذكرة تفاهم بهذا الشأن.
الى ذلك, ذكر الدكتور الزيود أن سلطة المصادر الطبيعية قررت تعديل النظام المالي بشأن كفالات حسن تنفيذ اتفاقيات التنقيب عن البترول والغاز في المملكة.
وبموجب التعديلات الجديدة تمت زيادة قيمة كفالة حسن التنفيذ المودعة لدى الحكومة من 1 الى 2 مليون دينار وصولاً الى 8 ملايين دولار.
وقال ان مثل هذه الكفالات المالية تضمن حق الحكومة في حسن تنفيذ الاتفاقيات المبرمة مع الشركات النفطية في المملكة, ويمكّن النظام المالي من الحصول على قيمة هذه الكفالة في حال تعثر أداء الشركة عن الالتزام ببنود الاتفاقية المبرمة معها.0
العرب اليوم - علي الرواشدة 15/1/2012
الأحمال الكهربائية ليوم أمس
الحمل الصباحي : 2300 م.واط
الحمل المسائي : 3020 م.واط