بحث:
​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​

(السمرا لتوليد الكهرباء) تتسلم عروضاً لتوليد 140 ميجاواط إضافية

الثلاثاء

2012-06-19

تسملت شركة السمرا لتوليد الكهرباء 11 عرضا من شركات عالمية لتنفيذ مشروع المرحلة الثالثة/الدورة المركبة باستطاعة توليدية تبلغ حوالي 140 ميغاواط.
واكد مدير عام الشركة المهندس امجد الرواشدة في لقاء مع وكالة الانباء الاردنية (بترا) اليوم اهمية المشروع في توسيع القدرة الانتاجية للشركة لمواجهة النمو في الطلب على الطاقة الكهربائية في المملكة.
وقال ان الاستطاعة التوليدية لشركة السمرا سترتفع بتنفيذ المشروع الى حوالي 1100 ميغاواط لتشكل حوالي 40 بالمئة من استهلاك المملكة.
واشار الى اهمية المشروع الذي يشتمل على اضافة وحدة توربين بخاري تعمل بنظام الدورة المركبة ودون حرق وقود وانما بالاعتماد على الغازات العادمة الامر الذي يخفف الاعباء المالية على فاتورة الوقود المستخدم في توليد الطاقة الكهربائية ويسهم في استدامة النظام الكهربائي ومواجهة الطلب المتزايد على الكهرباء. وتابع الرواشدة تعداد ميزات المشروع وقال ان تنفيذ المشروع يحتاج الى اعداد كبيرة من الايدتسملت شركة السمرا لتوليد الكهرباء 11 عرضا من شركات عالمية لتنفيذ مشروع المرحلة الثالثة/الدورة المركبة باستطاعة توليدية تبلغ حوالي 140 ميغاواط.
واكد مدير عام الشركة المهندس امجد الرواشدة في لقاء مع وكالة الانباء الاردنية (بترا) اليوم اهمية المشروع في توسيع القدرة الانتاجية للشركة لمواجهة النمو في الطلب على الطاقة الكهربائية في المملكة.
وقال ان الاستطاعة التوليدية لشركة السمرا سترتفع بتنفيذ المشروع الى حوالي 1100 ميغاواط لتشكل حوالي 40 بالمئة من استهلاك المملكة.
واشار الى اهمية المشروع الذي يشتمل على اضافة وحدة توربين بخاري تعمل بنظام الدورة المركبة ودون حرق وقود وانما بالاعتماد على الغازات العادمة الامر الذي يخفف الاعباء المالية على فاتورة الوقود المستخدم في توليد الطاقة الكهربائية ويسهم في استدامة النظام الكهربائي ومواجهة الطلب المتزايد على الكهرباء. وتابع الرواشدة تعداد ميزات المشروع وقال ان تنفيذ المشروع يحتاج الى اعداد كبيرة من الايدي العاملة الاردنية من مختلف التخصصات، ويسهم في تخفيض انبعاثات ثاني اكسيد الكربون ويمكن تسجيله ضمن مشاريع آلية التنمية النظيفة التزاما من الشركة بان تكون جميع وحداتها العاملة ضمن المعايير الدولية المتعلقة بالمحافظة على البيئة والانسان.
وقال ان شركة السمرا باشرت بدراسة العروض المقدمة للمشروع الذي وصفه بالحيوي «لانجازه ووضعه في التشغيل التجاري وفقا للبرنامج الزمني المخطط له».
واثنى الرواشدة على استجابة الحكومة وتعاونها في تقديم ضمانات التمويل الخاص بالمشروع، مشيرا الى ان التمويل سيتم من خلال قروض ميسرة مقدمة من الصندوق العربي للانماء الاقتصادي والاجتماعي والصندوق الكويتي للتنمية والصندوق السعودي للتنمية.
وعلى صعيد العمل في الشركة قال الرواشدة ان شركة السمرا تقوم بدورها الاستراتيجي في قطاع الطاقة الذي يواجه تحديات ابرزها ازمة الغاز الطبيعي المستورد من مصر، مشيرا الى ان الشركة واجهت خلال العام الماضي هذا التحدي «بمسؤولية واحتراف وعملت على ايجاد الترتيبات والحلول لاستخدام وقود الديزل البديل لضمان استمرار توليد الطاقة الكهربائية».
وفي مجال البيئة والية التنمية النظيفة قال ان الشركة استطاعت تسجيل مشروع المرحلة الاولى ليكون ثالث مشروع على مستوى المملكة يتم تسجيله لدى الامم المتحدة، معربا عن امله بان يسهم في ايرادات الشركة وصندوق البيئة حال استئناف ضخ الغاز. ويؤكد الرواشدة ان الشركة تعمل ضمن معايير الكفاءة العالية في قطاع الكهرباء من حيث كفاءة الموارد البشرية وانتاجيتها واستخدامها للتكنولوجيا الحديثة، وهو ما يشكل مقياسا لقدرة القطاع العام على العمل وفق معايير ومؤشرات دولية تضاهي مثيلاتها في القطاع الخاص.

عمان - بترا
الأحمال الكهربائية ليوم أمس
الحمل الصباحي : 1710 م.واط
الحمل المسائي : 2315 م.واط