بحث:
​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​

"شركة شرق عمان" توزع سخانات شمسية على السكان خلال العام الحالي

الثلاثاء

2012-07-10

أعلن الرئيس التنفيذي لشركة شرق عمان لتوليد الكهرباء، مفتاح رحمن، أن الشركة تعتزم توزيع سخانات شمسية على نحو 40 إلى 45 منزلا في منطقة تواجدها بالمناخر خلال العام الحالي.
وبين رحمن إن هذه المبادرة تأتي ضمن المسؤولية الاجتماعية التي تلتزم بها الشركة وتهدف إلى مساعدة السكان على تخفيض كلف تسخين المياه في منازلهم وبالتالي تقليل استهلاك الكهرباء.
وتعد محطة شرق عمان بمنطقة المناخر المشروع الخاص الأول لتوليد الكهرباء؛ إذ تم البدء بالتشغيل التجاري للمرحلة الأولى من المشروع العام 2009 بنظام الدورة البسيطة، كمرحلة أولية بقدرة توليدية تبلغ 246 ميغاواط.
وتعد هذه المحطة أول محطة توليد يملكها القطاع الخاص وفق نظام IPP وتتبع شركة ASE-Jordan.
ومع بداية العام الحالي استحوذت شركة الكهرباء والماء القطرية على حصة في محطة كهرباء شرق عمان، بعد إبرام اتفاقية شراء من ملكية بنك التنمية الإسلامي والبالغة 8.891 %.
وأعلنت شركة الكهرباء والماء القطرية أنها قامت بالتوقيع على اتفاقية شراء حصة بنك التنمية الإسلامي والبالغة 38.891 % في شركة AES Oasis المحدودة (والتي تملك بدورها 60 % من شركة AES Jordan Holdco Ltd) المالكة لمحطة كهرباء شرق عمان.
وتبلغ القدرة الانتاجية لمحطة كهرباء شرق عمان حوالي 370 ميجا واط.
وتسعى الحكومة إلى تنفيذ خطة لترشيد استهلاك الطاقة؛ حيث انتهت مؤخرا من إعداد مشروع نظام "تنظيم اجراءات ووسائل ترشيد الطاقة وتحسين كفاءتها" كما قرر مجلس الوزراء الموافقة على السير في تنفيذ مشروع ترويج استخدام المصابيح الموفرة للطاقة في المباني الحكومية.
كما تم التوصل إلى عمل برامج التوعية والتدريب في مجال الطاقة المتجددة وترشيد استهلاك الطاقة وبالتعاون مع العديد من المؤسسات الاهلية والحكومية، إضافة إلى التعاون مع المؤسسات والبرامج الدولية من اجل اعداد الخطة الوطنية لكفاءة الطاقة وإعفاء أجهزة ومعدات ترشيد استهلاك الطاقة والطاقة المتجددة من الرسوم والضرائب.
كما يجري العمل بالتعاون مع المواصفات والمقاييس على تطبيق ملصق كفاءة الطاقة على الأجهزة الكهربائية وتشكيل لجنة ترشيد استهلاك الطاقة إضافة إلى إمكانية قيام كل مواطن بتوليد الطاقة الكهربائية بما يعادل
(25 %) من حاجته من الكهرباء باستخدام الطاقة المتجددة.

عمان- الغد- 10-12-2012
الأحمال الكهربائية ليوم أمس
الحمل الصباحي : 1980 م.واط
الحمل المسائي : 2530 م.واط