بحث:
​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​

تعرفة الكهرباء تستثني (المنزلي) لنهاية العام

الأربعاء

2013-08-14

تبدأ هيئة تنظيم قطاع الكهرباء اعتبارا من يوم غد الخميس بتطبيق التعرفة الكهربائية الجديدة والمتضمنة رفع أسعار الكهرباء على كافة القطاعات باستثناء المنزلي وبنسبة 15%.
وكان مجلس الوزراء قد أقر في التاسع عشر من حزيران الماضي التعرفة الكهربائية الجديدة .
وأكدت هيئة تنظيم قطاع الكهرباء في بيان لها أمس أن أسعار التعرفة الكهربائية الجديدة لن تشمل القطاع المنزلي بكافة شرائحه الاستهلاكية خلال العام الحالي 2013، كما أنه لم ولن يتم تعديل أسعار التعرفة الكهربائية للقطاع المنزلي خلال السنوات من 2014 إلى 2017 للمشتركين الذين يقل استهلاكهم الشهري عن 600 كيلوواط ساعة أي بما يعادل (50) دينارا شهريا تقريباً.
وبينت الهيئة في البيان أن تعديل التعرفة الكهربائية للقطاع الاعتيادي الذي يشمل (المباني العامة، والمسالخ اليدوية، واماكن العبادة، والمستشفيات، والنوادي الرياضية والاجتمـاعية والثقافية، ومكاتب النقابات، والجمعيات الخيرية وملحقاتها التي تقوم على أساس خيري وليس بهدف تجاري، والمنشآت التعليمية، والمصاعد المستخدمة لدى المشتركين اعلاه، للطور الواحد والثلاثة اطوار في كافة انحاء المملكة) ولم يشمل التعديل القطاع المنزلي.
وشمل القرار الذي نشر في الجريدة الرسمية ونشرته الرأي في وقت سابق, توحيد شرائح قطاع البنوك في شريحة واحدة فقط اعتبارا من تاريخ إجراء الزيادة على التعرفة الكهربائية, بحيث يدفع هذا القطاع تعرفة الشريحة الثانية في العام 2013 والزيادات المقررة للأعوام اللاحقة حتى العام 2017.
وبين القرار الحكومي استحداث شريحتين للقطاع الصناعي, تشمل الشريحة الأولى من 1-10.000 كيلو واط ساعة /شهر.والشريحة الثانية أكثر من 10 ألاف كيلو واط ساعة/شهر, مع عدم رفع التعرفة على الشريحة الأولى لقطاع الصناعيين الصغار في العام 2013.
كما قررت الحكومة العمل على إلغاء الحسومات الممنوحة في نظام التعرفة الكهربائية الحالي, والتي تشمل الحسم الممنوح للجمعيات بنسبة 25 % والأجهزة الأمنية بنسبة 25% والاستهلاك المجاني الممنوح للبلديات والخاص بإنارة الشوارع .
وأبقت الحكومة على شمول موظفي شركات الكهرباء المعينين بعد صدور القرار بالحسم الممنوح والبالغ 75%.
وبينت الجريدة الرسمية إن صلاحية التعرفة للعام 2013 تبدأ اعتبارا من 15 آب العام الجاري وحتى 31 كانون الأول من العام نفسه.
فيما سيتم العمل بالتعرفة للأعوام اللاحقة بدءا من العام 2014 وحتى العام 2017 من الأول من كانون الثاني وحتى نهاية كانون الأول من كل عام .
الراي-عمان
الأحمال الكهربائية ليوم أمس
الحمل الصباحي : 2330 م.واط
الحمل المسائي : 2940 م.واط