بحث:
​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​

"الكهرباء الوطنية": أحمال الكهرباء ما تزال ضمن مستويات اعتيادية

الإثنين

2014-10-20

ما تزال أحمال النظام الكهربائي ضمن مستوياتها الاعتيادية وفقا لمدير دائرة تخطيط الانتاج في شركة الكهرباء الوطنية م.أمين الزغل رغم بدء تأثر المملكة بأول منخفض جوي لموسم الشتاء.
وقال الزغل إن "الأحمال سجلت حتى منتصف يوم أمس 2220 ميغاوا ط ويتوقع أن تزيد إذا انخفضت درجة الحرارة في الفترة المقبلة إلى 2500 ميغاواط".
وبين الزغل أن أحمال الشتاء المرتفعة تبدأ عادة كل عام بعد النصف الاول من شهر كانون الاول(ديسمبر).
واكد ان شبكة النقل التابعة للشركة قادرة على استقبال الأحمال الكهربائية العالية في وقت يعمل فيه مركز التحكم الوطني التابع للكهرباء الوطنية على مدار 24 ساعة لمتابعة شبكة النقل لتزويد الكهرباء لكافة أنحاء المملكة، فيما تعد الشركة كل عام خطة طوارئ وتعمل على توفير التجهيزات اللازمة والاستعداد لفصل الشتاء لمواجهة التحديات التي قد تنجم عن الأحوال الجوية خلال الموسم الشتوي.
وتراوح الإستطاعة التوليدية للنظام نحو 3500 ميغاوط؛ يتوقع أن ترتفع حتى نهاية العام إلى 4 آلاف ميغاواط مع دخول وحدات توليدية جديدة إلى النظام الكهربائي خصوصا من مشروعي التوليد الخاص الثالث والرابع ودخولهما التشغيل التجاري.
وكان أعلى حمل سجله النظام العام الحالي بلغ 2715 ميغاواط تم تسجيلها أول أيام شهر رمضان نتيجة بلوغ درجات الحرارة مستوايات عالية في ذلك الوقت، مقارنة بنحو 2650 ميغاواط أعلى حمل سجل صيف العام الماضي فيما تجاوز أعلى حمل في فصل الشتاء الماضي 2800 ميغاواط سجلت خلال العاصفة الثلجية التي اجتاحت المملكة منتصف كانون أول(ديسمبر) الماضي بحسب الزغل.
وتأتي هذه الاحمال وفقا للزغل نتيجة للتوجة الكبير لاستخدام الطاقة الكهربائية في التدفئة.
الغد
الأحمال الكهربائية ليوم أمس
الحمل الصباحي : 2300 م.واط
الحمل المسائي : 3020 م.واط