بحث:
​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​

تشغيل وحدتي كهرباء ضمن مشروع "IPP3"

الثلاثاء

2014-10-28

دخلت الوحدات التوليدية في مشروع توليد الكهرباء الخاص الثالث "IPP3" إلى الخدمة رسميا ابتداء من الخميس الماضي وفقا لمدير دائرة تخطيط الإنتاج في شركة الكهرباء الوطنية أمين الزغل.
وقال الزغل في إطار الرد على أسئلة لـ"الغد" أمس إن "إجمالي قدرة هذه الوحدات التي تمثل المرحلتين الثانية والثالثة للمشروع نفسه تبلغ 330 ميغاواط تتوزع على وحدتي ديزل قدرة إحداهما 120 ميغاواط والاخرى 210 ميغاواط تضاف إلى المرحلة الأولى من المشروع التي تعمل باستطاعة 240 ميغاواط".
وبين الزغل أنه تم تشغيل 291 ميغاواط على الشبكة الكهربائية فيما تم الاحتفاظ بباقي الاستطاعة التوليدية كاحتياط إلى حين ارتفاع الأحمال الكهربائية ؛علما بأن الاستطاعة التوليدية تبلغ 570 ميغاواط.
وبحسب الزغل فإن دخول هذه الوحدات؛التي تعمل في منطقة المناخر في سحاب؛ إلى الخدمة رفعت الاستطاعة التوليدية للنظام الكهربائي الكلي إلى نحو 3850 ميغاواط.
وبين أنه من المخطط أن ترتفع الاستطاعة في نهاية العام إلى 4 آلاف ميغاواط؛ متوقعا ان يبلغ اقصى حمل للنظام خلال موسم الشتاء المقبل 3 آلاف وذلك مع عبور موجات برد مماثلة للعاصفة الثلجية التي ضربت المملكة أواخر العام الماضي.
ويشغل المشروع شركة AES الأميركية وتم بناؤه على 3 مراحل إذ تبلغ الاستطاعة التوليدية الإجمالية للمشروع حوالي 570 ميغا واط والذي سيتم ربطه مع الشبكة الوطنية على جهد 400 كيلو فولت، فيما صممت محركات الديزل في هذا المشروع مصممة لحرق الوقود الثقيل بنسبة كبريت 1 % كوقود أساسي ووقود الديزل كوقود ثانوي, بالإضافة إلى الغاز الطبيعي في حال توفره للمشروع.
وأوضح الزغل ان تأخير تشغيل هذه الوحدات حتى الآن عن الموعد المقرر سابقا خلال الشهر الماضي سببه أمور فنية عالقة حتى الآن بين المالك والمقاول يجري العمل على انهائها الاسبوع الحالي لتكون مواصفات المشروع مطابقة لما تم الاتفاق عليه بشكل كامل.
هذا المشروع يدخل النظام الكهربائي إلى جانب مشروع التوليد الخاص الرابع IPP4 الذي دخل الخدمة رسميا اعتبارا من تموز (يوليو) الماضي وباستطاعة 240 ميغاواط.
وبحسب وزارة الطاقة والثروة المعدنية فإن الطلب على الكهرباء في المملكة سيرتفع بنسبة 6.4 % حتى العام 2020 وبمقدار 28 ميغاواط ساعة.
جريدة الغد- رهام زيدان- 2014/10/28
الأحمال الكهربائية ليوم أمس
الحمل الصباحي : 1980 م.واط
الحمل المسائي : 2530 م.واط