بحث:
​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​

تدشين مشروع للطاقة الشمسية بماركا بقدرة 1ر1 ميجاواط

الثلاثاء

2014-11-04

دشن وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور محمد حامد، أمس مشروع الطاقة الشمسية التابع لشركة مروى في منطقة ماركا باستطاعة اجمالية تبلغ 1ر1 ميجاواط بكلفة اجمالية بلغت مليون دينار.
وقال حامد في حفل افتتاح المشروع ان الاردن يشهد اقبالا كبيرا على مشاريع الطاقة المتجددة في مختلف القطاعات المنزلية والصناعية والتجارية والزراعية.
واكد على اهمية نظام الخلايا الشمسية الذي يشهد اقبالا من مختلف القطاعات في تخفيف كلفة فاتورة الطاقة مشيرا الى ان المشروع الذي اعتمدته شركة مروى لتوضيب الخضار والفواكه يغطي احتياجات الشركة بصفته المشروع الاول في القطاع الصناعي بمثل هذه الاستطاعة.
واشار الوزير حامد الى ان مجموع حجم الانظمة المركبة على مستوى المملكة ضمن هذه التعليمات حوالي 10 ميجاوات لغاية الان موزعة على جميع القطاعات.
من جانبه قال المدير التنفيذي لشركة المتحدون للطاقة والهندسة الاقتصادية منصور مراد ان المشروع يسهم في تخفيف كلفة فاتورة الكهرباء بمبلغ اجمالي مقداره 300 الف دينار سنويا مؤكدا اهمية المشروع في الحفاظ على البيئة. ويتكون المشروع من 4320 لوحة شمسية بقدرة 250 وات لكل لوحة بقدرة اجمالية تبلغ 1ر1 ميجاواط وجميع اللوحات متصلة مع 36 محولا عاكسا وبمعدل قدرة 6ر27 لكل محول لتصل القدرة الانتاجية السنوية لكامل النظام 782ر1 كيلووات ساعة وتغطي اللوحات مساحة اجمالية تبلغ 8 الاف متر.
ووفق بيان المشروع ينتج طاقة كهربائية نظيفة بحدود 1650 ميجاوات ساعة سنويا لتغطية احتياجات المصنع من الطاقة الكهربائية ويوفر انبعاثات بحوالي الف طن ثاني اكسيد الكربون سنويا.
ويعد المشروع الاول من نوعه على مستوى الاستطاعة التوليدية في القطاع الصناعي والمربوط مع نظام التوزيع الكهربائي بموجب قانون الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة.

الرأي
الثلاثاء 2014-11-04
الأحمال الكهربائية ليوم أمس
الحمل الصباحي : 1980 م.واط
الحمل المسائي : 2530 م.واط