بحث:
​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​

الصخر الزيتي ما زال مجديا اقتصاديا برغم انخفاض أسعار النفط

الأربعاء

2014-12-10

أكد كل من وزارة الطاقة والثروة المعدنية وهيئة الطاقة و المعادن ان عمليات تحويل الصخر الزيتي الاردني الى نفط خام تعتبر مجدية ولم تتأثر في هبوط اسعار النفط العالمية.

يعتبر الاحتياط الاردني من الصخر الزيتي رابع أضخم احتياط في العالم بعد الولايات المتحدة الامريكية والصين وروسيا، وحسب بيانات رسمية فان الكمية المقدرة من الصخر الزيتي تبلغ نحو 70 مليار طن.

وفي ظل ما يشهده العالم حاليا من تغيير في اقتصادات النفط، حيث الانخفاض المستمر في الاسعار، اذ وصل سعر برميل النفط 66 دولارا، وهو ادنى سعر له خلال 5 سنوات، يطرح سؤالا مهما وهو ما الجدوى الاقتصادية من تحويل الصخر الزيتي الاردني الى نفط خام في ظل هذا الانخفاض في اسعار النفط ؟

وحسب وزارة الطاقة والثروة المعدنية فان عمليات تحويل الصخر الزيتي الى نفط تعتبر مجدية برغم الهبوط الحاد الحاصل حاليا في اسعار النفط العالمية، اذ يكلف انتاج برميل النفط من الصخر الزيتي بين 40 الى 50 دولارا و هو اقل من السعر العالمي الحالي.

اما نائب رئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الطاقة و المعادن د. موسى الزيود فقال لـ "العرب اليوم": "إن توليد الكهرباء من خلال الحرق المباشر للصخر الزيتي لن يؤثر في انخفاض اسعار النفط نهائيا حتى وان انخفض سعر النفط عالميا الى 20 دولارا ".

ويشار الى ان الاردن وقع اتفاقيات عدة مع شركات عالمية للتنقيب عن الصخر الزيتي وتحويله الى نفط، وتعد اول اتفاقية امتياز الموقعة مع شركة الأردن للصخر الزيتي "جوسكو" "JOSCO" – المملوكة من قبل شركة شل – بموجبها حصلت الشركة على حق حصري للتنقيب عن الصخر الزيتي العميق باستخدام تقنية شركة شل المتطورة في استخراج الصخر الزيتي، وهي "عملية التحويل الموضعي" التي تحوِّل الصخر الزيتي إلى نفط خام من خلال تسخين طبقة الصخر الزيتي موضعيًا لسنوات عديدة بينما لا يزال في باطن الأرض، وقد تصل مدة هذه الاتفاقية إلى ??? عامًا وفقا لعدد المشروعات وجدواها الاقتصادي.

اما الاتفاقية الثانية فوقعت مع شركة إنيفيت – التي تعمل في الأردن تحت اسم شركة الصخر الزيتي الأردني للطاقة أو "جوسي" "JOSE"، بموجبها تقوم الشركة بتطوير مشروعين للصخر الزيتي على التوازي، الأول يتمثل في إنشاء محطة لتوليد الطاقة بواسطة الحرق المباشر للصخر الزيتي بقدرة ??? ميغاوات من الكهرباء، أما الثاني فهو مخصص لإنشاء محطة للتقطير السطحي للصخر الزيتي لإنتاج حوالي ?? ألف برميل في اليوم باستخدام التقنية الإستونية "إنيفيت ???".

اما الاتفاقية الثالثة، فوقّعت مع شركة الكرك الدولية للبترول "KIO" لإنتاج ?? ألف برميل في اليوم من الزيت الصخري باستخدام التقنية الكندية إيه تي بي، وتعمل الشركة حاليًا في تنفيذ اعمال مرحلة ما قبل التطوير.
والرابعة اتفاقية وقعت مع الشركة السعودية العربية للصخر الزيتي "SACOS" للتقطير السطحي لإنتاج ?? ألف برميل في اليوم باستخدام التقنية الروسية UTT3000 .

العرب اليوم-2014/12/10
الأحمال الكهربائية ليوم أمس
الحمل الصباحي : 1710 م.واط
الحمل المسائي : 2315 م.واط