بحث:
​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​

خبراء يناقشون طرقاً لتوفير الدعم لمشاريع تشجع التوجه للطاقة المتجددة

الثلاثاء

2014-12-16

قال وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور محمد حامد أن صندوق تشجيع الطاقة سوف يساعد على تلبية تحديات تمويل مشاريع الطاقة المتجددة وتشجيع ترشيد الطاقة».
وأضاف الوزير، خلال اجتماع خبراء من القطاعين العام والخاص في مجالات الطاقة والتمويل لمراجعة استراتيجيات تهدف لزيادة الاعتماد على الطاقة المتجددة في الأردن وخفض الطلب على الوقود والطاقة المستوردة ذي الكلفة المرتفعة، أن «تمويل مشاريع الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة يعتبر من أكبر التحديات التي تواجه قطاع الطاقة اليوم.
وبين حامد أن الصندوق سيتعاون مع الجهات المانحة والمؤسسات المالية والقطاع الخاص للتصدي إلى هذا التحدي».
وأكد حامد أن صندوق تشجيع الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة تم تاسيسه استناداً إلى قانون الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة لسنة 2012 لتوفير الدعم والتمويل لاستغلال مصادر الطاقة المتجددة وترشيد استهلاك الطاقة في الأردن،و سوف يقدم الصندوق أشكالاً متعددة من دعم مشاريع تطوير استغلال الطاقة الشمسية وطاقة الرياح وترشيد الطاقة بما فيها تقديم منح الدعم الفني والتمويل وغيرها، وتتحدد تفاصيل ذلك من خلال عملية استشارات مباشرة مع أصحاب العلاقة. وضم المؤتمر الذي عقد صباح أمس الاثنين مجموعة كبيرة من المسؤولين والمهتمين من القطاعين العام والخاص وعدد من المؤسسات المالية المانحة
وتعمل الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID على المساعدة لإطلاق الصندوق اعتباراً من مطلع العام المقبل. كما ساهمت جهات مانحة أخرى بما فيها الاتحاد الأوروبي والوكالة الفرنسية للتنمية والبنك الألماني للإعمار والتنمية في أعمال التحضير.
وصرح نائب مدير عام USAID الدكتور لويس تاتم أن «بمقدور صندوق تشجيع الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة مساعدة المملكة للتقليل من الطاقة المستوردة وبالتالي تعزيز أمن الطاقة، وخفض الآثار البيئية. حيث أن هذه التحديات هي نفسها التي يحاول الأردن التصدي لها».
سيقوم صندوق تشجيع الطاقة المتجددة بتقديم الدعم للجهود الرامية لزيادة تبني وسائل الطاقة المتجددة وخفض استهلاك الطاقة، وسيكون التركيز على المنازل والمنشآت الصناعية والحكومية والفنادق والمستشفيات.
وقد قام الصندوق بتقديم منحة إلى مؤسسة نهر الأردن لتأسيس قرض دوّار لمساعدة سكان 75 قرية أردنية في امتلاك سخانات شمسية.
وقام المشاركون في امس اليوم بترتيب الأنشطة المستقبلية للصندوق حسب أولويتها سعياً لتحقيق أفضل نتائج بعد انطلاق أعمال الصندوق في مطلع عام 2015.
جريدة الراي 2014/12/16
الأحمال الكهربائية ليوم أمس
الحمل الصباحي : 2300 م.واط
الحمل المسائي : 3020 م.واط