بحث:
​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​

مؤتمر دولي للصخر الزيتي في الأردن الشهر المقبل

الإثنين

2014-03-03

يبحث مؤتمر الصخر الزيتي الدولي الثاني بالأردن الذي سيعقد خلال الفترة من 14 – 15 نيسان 2014 بتنظيم سلطة المصادر الطبيعية بالتعاون مع شركات الصخر الزيتي المستثمرة في الأردن، وأهم التحديات التي تواجه هذه الصناعة والأطر الزمنية لتنفيذ المشروعات وخطط الاستغلال التجاري خلال السنوات المقبلة.
مدير عام سلطة المصادر الطبيعية الدكتور موسى الزيود قال في بيان صحافي ان المؤتمر التقدم الذي تم إحرازه في المشروعات البحثية العالمية، والجدول الزمني للاستغلال التجاري في الأردن، والتقنيات المتطورة التي تمت دراستها وتطويرها لتفتح المجال لإجراء المزيد من عمليات التنقيب والاستغلال لخام الصخر الزيتي، والإنجازات التي حققتها شركات تطوير الصــــــخر الزيتــــي في الأردن.
نحن نتصور أننا سنشهد تحليلا مفصلا عن الخام والاستراتيجيات والسياسات في أنحاء العالم والتحديات الاقتصادية والاستثمارية وإدارة المشكلات البيئية والاجتماعية".
ويقدَّر احتياط الأردن من الصخر الزيتي بنحو ?? مليار طن توجد على أعماق قريبة من السطح، موزعة على??موقعا من التوضعات المعروفة وعلى أعماق قريبة من السطح في مختلف أنحاء المملكة، وهو ما يعتبر رابع أضخم احتياط في العالم بعد الولايات المتحدة الامريكية والصين وروسيا.
ووقع الاردن ثلاث اتفاقيات امتياز للتنقيب عن الصخر الزيتي الاولى مع شركة الأردن للصخر الزيتي "جوسكو" (JOSCO) – المملوكة من قبل شركة شل، والثانية مع شركة إنيفيت – التي تعمل في الأردن تحت اسم شركة الصخر الزيتي الأردني للطاقة أو "جوسي" (JOSE)، لتطوير مشروعين للصخر الزيتي على التوازي، يتمثل الأول في إنشاء محطة لتوليد الطاقة بوساطة الحرق المباشر للصخر الزيتي بقدرة ??? ميغاوات من الكهرباء، أما الثاني فهو مخصص لإنشاء محطة للتقطير السطحي للصخر الزيتي لإنتاج نحو ?? ألف برميل في اليوم باستخدام التقنية الإستونية إنيفيت ???. والاتفاقية الثالثة مع شركة الكرك الدولية للبترول (KIO) اتفاقية امتياز لإنتاج ?? ألف برميل في اليوم من الزيت الصخري باستخدام التقنية الكندية إيه تي بي؛ وتعمل الشركة حاليًا في تنفيذ اعمال مرحلة ما قبل التطوير.
وتنتظر الشركة السعودية العربية للصخر الزيتي (SACOS) إقرار اتفاقية امتياز للتقطير السطحي لإنتاج ?? ألف برميل في اليوم باستخدام التقنية الروسية UTT3000.
ووقع الاردن عدة مذكرات تفاهم مع شركات دولية ومحلية اخرى لاتزال في مرحلة الدراسات الاستكشافية والتقويم وهي: شركة بـــــــترول العقبة للصــــــخر الزيتي (APCO) وشركة Global Oil Shale Holdings والشركة الوطنية لإنتاج النفط والطـــــــــاقة الكهربائية من الصخر الزيتي (JOSECO) وشركة Whitehorn Resources وسيتم توقيع مذكرة تفاهم جديدة قريــــــبا مع الشركة الصينية "Fushun Mining Group".
وتجـــــري مـــــفاوضات حاليًا لإبرام اتـــــفاقيتين لشــــــراء الطاقـــــة مع شـــــــركة إنيفيت الاســـــتونية ومــــــع ائتـــــلاف شركات اللـــــجّون/سيبكو?.
العرب اليوم 3-3-2014
الأحمال الكهربائية ليوم أمس
الحمل الصباحي : 1710 م.واط
الحمل المسائي : 2315 م.واط