بحث:
​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​

480 ميغاواط جديدة تدخل النظام الكهربائي بالصيف

الأحد

2014-03-23

يستقبل النظام الكهربائي الأردني نحو 480 ميغاواط جديدة توفرها وحدتين جديدتين صيف العام الحالي، وفقا لمدير دائرة تخطيط الإنتاج في شركة الكهرباء الوطنية أمين الزغل.
وقال الزعل، لـ"الغد" أمس، إن هذه الوحدات سترفع الاستطاعة الكلية للنظام الكهربائي إلى ما يقارب 3500 ميغاواط، مقارنة مع 3100 ميغاواط متاحة حاليا، مشيرا إلى ان كفاءة الوحدات التوليدية تنخفض عادة في فصل الصيف نتيجة لارتفاع درجات الحرارة التي تؤثر على عمل الآلات في هذه الوحدات.
ويوفر النظام الكهربائي حاليا 800 ميغاواط احتياطية.
وأوضح الزغل ان إحدي هاتين الوحدتين ستكون مشروع التوليد الخاص الثالث IPP3 وبقدرة 240 ميغاواط، ومن المتوقع ان تدخل الخدمة في شهر حزيران(يونيو) المقبل.
أما الوحدة الثانية وبنفس القدرة التوليدية أي 240 ميغاواط وستكون في محطة شرق عمان ومن المتوقع ان تدخل الخدمة في شهر تموز (يوليو) المقبل.
وكان وزير الطاقة والثروة المعدنية حمد حامد، توقع في وقت سابق ان ترتفع الاستطاعة التوليدية للنظام الكهربائي في المملكة مع نهاية العام الحالي إلى 4 آلاف ميغاواط، موضحا في ذلك الوقت أن هذه الاستطاعة التي ستوفرها الوحدات الجديدة التي ستدخل الخدمة من مشروعي التوليد الخاص للكهرباء الثالث والرابع، وبما يزيد على 800 ميغاواط. كما بين أن هذه الوحدات ستوفر ما يقارب 500 مليون دينار سنويا من كلفة إنتاج الكهرباء، لأنها تعمل باستخدام الوقود الثقيل بدلا من الديزل في أوقات انقطاع الغاز الطبيعي، وهو اقل سعرا وهي تعمل بكفاءة إنتاجية عالية.
كما اوضح ان الوحدات الجديدة التي ستدخل الخدمة تباعا ستعوض الوحدات التي ستحال إلى التقاعد من بعض المحطات التوليد الحالية وأهما في الحسين الحرارية التي سيخرج منها وحدة بقدرة 220 ميغاواط بنهاية العام الحالي.
في هذا الخصوص، قال الزغل إنه تم احالة وحدات تنتج نحو 200 ميغاواط إلى التقاعد منذ بداية العام الحالي.
من جهة أخرى، قال الزغل إن احمال النظام الكهربائي تراجعت خلال الفترة الحالية إلى نحو 2300 ميغاواط إلى 2350 ميغاواط نتيجة لاعتدال الطقس، مقارنة مع نحو 2700 ميغاواط سجلها النظام الكهربائي خلال المنخفض الجوي الاخير الذي اثر على المملكة منذ نحو اسبوعين. وبلغ أعلى حمل سجله النظام منذ بداية شتاء العام الحالي نحو 2970 ميغاواط وذلك خلال العاصفة الثلجية التي ضربت المملكة نهاية العام الماضي.

الغد 23-3-2014
الأحمال الكهربائية ليوم أمس
الحمل الصباحي : 1980 م.واط
الحمل المسائي : 2530 م.واط