بحث:
​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​

اجتماع حاسم بين «الطاقة» و«الأستونية» يحدد مصير استثمارها بالأردن

الثلاثاء

2014-05-27

وزارة الطاقة والثروة المعدنية ستلتقي غدا شركة «إينفيت»، الأستونية للصخر الزيتي بحضور شركة الكهرباء الوطنية لبحث ملف استثمار الشركة بالاردن في مجال توليد الكهرباء من الصخر الزيتي.

ووفقا للمعلومات التي حصلت عليها «العرب اليوم» ان هذا الاجتماع سيحدد مستقبل استثمار الشركة في مجال توليد الكهرباء من الصخر الزيتي، وما اذا كانت الشركة ستعمل في الأردن أم لا.

وفي السياق ذاته قال رئيس لجنة الطاقة النيابية النائب جمال قمو أنه تم تأجيل الاجتماع بين الشركة ولجنة الطاقة النيابية إلى يوم الأربعاء المقبل، حيث ستبحث اللجنة مع الشركة معوقات المشروع في الاردن ومحاولة تقريب وجهات النظر بين الحكومة والشركة.

وأكد رئيس شركة الأردن للصخر الزيتي والطاقة وشركة العطارات للطاقة «اينيفيت»، اندريس انجاليج، إن الشركة قدمت عرضها المالي الذي يتضمن سعر بيع الكهرباء الناتجة من المحطة، التي تخطط الشركة لانشائها في منطقة العطارات لانتاج الكهرباء من الصخر الزيتي منذ منتصف شهر كانون الاول الماضي، وقدمت عرضا معدلا في نيسان الماضي.

ويقول انجاليج، في تصريحات صحافية سابقة، ان وزارة الطاقة تتذرع بأن السعر المقدم عال يجب تخفيضه، برغم انه أقل تكلفة بين وسائل التوليد الأخرى كافة، مبينا ان الشركة استثمرت حتى الآن نحو 28 مليون دولار في المشروع. وقال انجاليج: ان المهلة الممنوحة من الممول الصيني لاقرار المشروع واعطاء التمويل تنتهي منتصف حزيران المقبل بعد ان تم تمديدها في 17 اذار الماضي، وقت كان يفترض فيه ان تنتهي هذه المهلة في السابع عشر من شهر آذار الماضي، مؤكدا انه في حال توقف هذا التمويل فإنه سيكون أقرب للمستحيل الحصول على آخر. واكد رئيس مجلس النواب المهندس عاطف الطراونة خلال اجتماع سابق عقدته لجنة الطاقة والثروة المعدنية لمناقشة الاتفاقية والاسباب التي تعوق توقيعها، ان المجلس يؤيد كافة الاتفاقيات التي وقعت بموجب قانون والهادفة الى حل ازمة الطاقة داعيا الحكومة للحسم في الاتفاقية المبرمة بينها وبين الشركة الاستونية «العطارات للطاقة»، المتخصصة بانتاج الكهرباء عن طريق الحرق المباشر للصخر الزيتي. ويذكر ان مخزون الأردن من الصخر الزيتي بين 40 الى 80 مليار طن، وفقا لارقام سلطة المصادر الطبيعية. ويجري استغلال الصخر الزيتي في الأردن بوساطة الحرق العميق واسلوب التعدين السطحي من خلال 6 شركات عالمية تقوم الآن بدراسة الجدوى الاقتصادية لانتاج النفط في مناطق العطارات واللجون.
العرب اليوم- 2014/5/27
الأحمال الكهربائية ليوم أمس
الحمل الصباحي : 2330 م.واط
الحمل المسائي : 2940 م.واط