بحث:
​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​

حمل النظام الكهربائي الأعلى منذ بداية الصيف

الإثنين

2014-06-30

سجل حمل النظام الكهربائي امس مستوى قياسيا كان الأعلى منذ بداية صيف العام الحالي، بحسب مدير دائرة تخطيط الإنتاج في شركة الكهرباء الوطنية المهندس أمين الزغل.
وقال الزغل، في تصريح لـ "الغد" أمس ان الحمل بلغ 2715 ميغاواط وبزيادة نسبتها 1.3 % عن حمل يوم السبت الذي بلغ 2680 ميغاواط، على الرغم من ان الاحمال تنخفض عادة خلال شهر رمضان بمقدار 100 إلى 150 ميغاواط عن مستوياتها اليومية خلال الايام الإعتيادية نتيجة قصر ساعات العمل في المؤسسات والمصانع.
وقدر الزغل كذلك ان ترتفع الاحمال التي سجلت أمس إلى مستويات أعلى ما بعد شهر رمضان المبارك لاسيما خلال شهر آب(أغسطس).
أما أعلى حمل تم تسجيله خلال صيف العام الماضي فكان نحو 2650 ميغاواط وفقا للزغل.
كما أكد الزغل قدرة النظام الكهربائي على تغطية كافة الأحمال؛ حيث تتجاوز استطاعته التوليدية حاليا 3200 ميغاواط رغم ان كفاءة الوحدات التوليدية تتراجع بتأثير من درجات الحرارة المرتفعة، مشيرا إلى ان الشركة لا تخطط إلى قطع او توزيع الاحمال الكهربائية عن اي من المناطق.
وسجل النظام الكهربائي أعلى مستوى تارخي له خلال ذروة فصل الشتاء الماضي بتأثير من العاصفة الثلجية التي اثرت على المملكة في ذلك الوقت إذ بلغ آنذلك 2850 ميغاواط.
وقال الزغل إن جميع الوحدات التوليدية في محطات الكهرباء عاملة بكامل استطاعتها باستثناء بعض الوحدات التي تتم عليها صيانة مبرمجة غير انها لاتشكل أي عبء يذكر على النظام.
وبحسب وزارة الطاقة والثروة المعدنية، يتوقع ان يرتفع الطلب على الكهرباء في المملكة بنسبة 6.4 % حتى العام 2020 وبمقادر 28 ميغاواط ساعة وبزيادة نسبتها 75 % عن العام الماضي.
وكان وزير الطاقة والثروة المعدنية محمد حامد قال، في وقت سابق، إن الاستطاعة التوليدية للنظام الكهربائي في المملكة سترتفع الى 4 آلاف ميغاواط بنهاية العام 2014.
وسيوفر مشروعا التوليد الخاص الثالث والرابع، استطاعة تزيد عن 800 ميغاواط كما سيوفران نحو 500 مليون دينار سنويا من كلفة انتاج الكهرباء لانها تعمل باستخدام الوقود الثقيل بدلا من الديزل في أوقات انقطاع الغاز الطبيعي، وهو اقل سعرا وتعمل بكفاءة انتاجية عالية.
يشار إلى ان حجم استهلاك الطاقة الكهربائية بلغ في العام 2012ما يقارب 14.274 جيغاواط/ ساعة من الكهرباء بلغت تكلفة شرائها حوالي 2062 مليون دينار حيث بلغ معدل تكلفة شراء الكيلواط ساعة على شركة الكهرباء الوطنية حوالي 12.5 قرش بحسب التقرير السنوي لشركة الكهرباء الوطنية.

الغد 30-6-2014
الأحمال الكهربائية ليوم أمس
الحمل الصباحي : 1980 م.واط
الحمل المسائي : 2530 م.واط