بحث:
​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​

أحمال النظام الكهربائي تتراجع عن المستويات القياسية

الثلاثاء

2014-07-01

انخفض حمل النظام الكهربائي أمس عن المستوى القياسي الذي سجله في اليوم الذي سبقه وبنسبة تراجع بلغت 1.2 % بحسب مدير دائرة تخطيط الانتاج في شركة الكهرباء الأردنية المهندس أمين الزغل.
وسجل النظام الكهربائي أمس 2680 ميغا واط مقارنة مع نحو 2715 ميغاو يوم أول من أمس ، حيث كان ذلك هو المستوى الأعلى منذ بداية الصيف الحالي.
غير أن الزغل بين أن أحمال النظام ارتفعت مع بداية شهر رمضان بنسبة
9.8 % مقارنة بنفس الفترة من الشهر نفسه من العام الماضي إذ أن مستواها في ذلك الوقت كان يقارب 2440 ميغاواط.
أما أعلى حمل تم تسجيله خلال صيف العام الماضي كان نحو 2650 ميغاواط وفقا للزغل.
إلى ذلك؛ فإنه من المنتظر ان تدخل وحدة التوليدية في مشروع التوليد الخاص الرابع IPP4 بقدرة 240 ميغاواط إلى الخدمة اعتبارا من يوم غدا الأربعاء.
وأشار إلى أن هذه الوحدة ستكون تحت تصرف شركة الكهرباء الوطنية بالكامل إذ يقدر ان تساعد هذه الوحدة على تغطية جزء مهم من الاحمال التي تطرأ على النظام الكهربائي.
أما وحدة التوليد التابعة لمشروع التوليد الخاص الثالث IPP3 ، فإنها ماتزال تحت التجارب لتدخل الخدمة في وقت لاحق وفقا للزغل.
وكان وزير الطاقة والثروة المعدنية محمد حامد قال في وقت سابق إن "الاستطاعة التوليدية للنظام الكهربائي في المملكة سترتفع الى 4 آلاف ميغاواط بنهاية العام 2014، فيما تتجاوز استطاعته الوليدية حاليا 3200 ميغاواط".
وأشار إلى أن الطلب على الكهرباء في المملكة سيرتفع بنسبة 6.4 % حتى العام 2020 وبمقدار 28 ميغاواط ساعة وبزيادة ن؛ قال رئيس دائرة الطوارئ في شركة الكهرباء الأردنية زياد الحمصي إن "الاعطال التي سجلت في عدد من المناطق خلال الايام الماضية فنية اعتيادية يتم التعمل معها في مدد مختلفة وفقا لطبيعة العطل".
وأشار إلى ان هذه الاعطال تتطلب وقتا يتراوح من نصف ساعة إلى نحو ساعتين وفقا للاجراءات التي يتطلبها إصلاح العطل الذي ينجم في الغالب عن الاحمال العالية على الشبكة.
الأحمال الكهربائية ليوم أمس
الحمل الصباحي : 1710 م.واط
الحمل المسائي : 2315 م.واط