بحث:
​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​

وزير الطاقة يدعو للترشيد باستهلاك الكهرباء لتخفيف الأحمال

الأربعاء

2014-07-02

دعا وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور محمد حامد المواطنين الى ضرورة الترشيد في استهلاك الطاقة الكهربائية قدر المستطاع، وضبط مكيفات التبريد عند حرارة 24 مئوي للتخفيف من الاحمال الكهربائية.

وقال في تصريحات أمس الاول على هامش مؤتمر صحفي عقد في الرئاسة ان الحمل الكهربائي بلغ مطلع الاسبوع الحالي نحو 2700 ميجاواط صباح وتراجعا ليلا الى 2600 ميجاواط وهي احمال كبيرة جدا بحسب الوزير حامد، مؤكدا ان الاستطاعة التوليدية الاجمالية للنظام الكهربائي تبلغ 3200 ميجاواط.

وسجل الحمل الكهربائي يوم أمس 2700 ميجاواط في ظل ارتفاع درجات الحرارة بحسب مركز التحكم الوطني التابع لشركة الكهرباء الوطنية.

وقال مسؤول في المركز لـ»الدستور» ان الأحمال الكهربائية مرشحة للانخفاض في ظل تراجع متوقع لدرجات الحرارة خلال الأيام المقبلة، مشيرا الى ان زيادة الأحمال مرتبطة بارتفاع درجات الحرارة واستخدام الطاقة الكهربائية لغايات التبريد.

ووفقا لأرقام رسمية تبلغ الاستطاعة التوليدية المطلوب اضافتها الى النظام الكهربائي في المملكة لمواجهة النمو على الأحمال المقدر في الاستراتيجية الوطنية للطاقة للأعوام من 2008 إلى 2020 حوالي 4 آلاف ميجاواط،حيث تقدر الارقام نسبة النمو في الطلب على الطاقة الكهربائية خلال فترة الاستراتيجية بحوالي 4ر7 بالمائة.

وتسعى وزارة الطاقة من خلال طرح العديد من مشاريع التوليد الى مواجهة الطلب على الكهرباء الذي يسجل زيادة عاما بعد آخر، ويتوقع أن ينمو بشكل ملفت للنظر هذا العام نتيجة تزايد اعداد اللاجئين السوريين.

ووفق الاستراتيجية، فإن حجم الاستثمارات المطلوبة في قطاع الكهرباء خلال هذه الفترة يقدر بنحو 5 مليارات دولار، وستكون جميع مشاريع التوليد المستقبلية من خلال استثمار القطاع الخاص على أساس أسلوب (بناء- تشغيل- تملك) BOO، وعبر عطاءات تطرح لهذه الغاية، ومن المقدر أن تصل حاجة المملكة من الطاقة الكهربائية إلى نحو 5770 ميغاواط العام 2020.

الدستور 2-7-2014

الأحمال الكهربائية ليوم أمس
الحمل الصباحي : 2300 م.واط
الحمل المسائي : 3020 م.واط