بحث:
​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​

560 مليون دولار كلفة 12 مشروعاً للطاقة الشمسية بقدرة 200 ميجاوات

الأحد

2014-07-27

بلغت كلفة مشاريع الطاقة الشمسية للمرحلة الأولى للعروض المباشرة نحو 560 مليون دولار, والمقدرة بنحو 12 مشروعاً بإستطاعات مختلفة بلغ مجموعها 200 ميجاوات.
وحسب وزارة الطاقة والثروة المعدنية فقد أنهت الوزارة في آذار الماضي، التوقيع على كافة اتفاقيات شراء الطاقة الكهربائية بمشاريع الطاقة الشمسية للمرحلة الأولى للعروض المباشرة والبالغة 12 مشروعاً بإستطاعات مختلفة.
وتوقعت الوزارة البدء بإنتاج الطاقة الكهربائية لمشاريع الطاقة الشمسية للمرحلة الأولى للعروض المباشرة خلال العام 2015 والتي ستعمل على توفر ما يقارب 500 فرصة عمل دائمة.
وعملت الوزارة خلال تشرين الثاني من العام 2013 , توقيع أول أتفاقيات أول مشروع توليد الطاقة من طاقة الرياح في محافظة الطفيلة, بإستطاعة 117 ميجاوات وبحجم استثمار بلغ 205 مليون دينار, مع إئتلاف شركة رياح الأردن, والتي من المتوقع التشغيل التجاري للمشروع بنهاية العام 2015.
وشهد شهر آب العام الماضي أطلاق الجولة الثانية للعروض المباشرة للاستثمار في مشاريع الطاقة المتجددة, والتي تم استلام 83 طلبا من الشركات المهتمة بالأستثمار في الطاقة المتجددة, كما تم أطلاق الجولة الثالثة من مشاريع الطاقة المتجددة مع بداية شباط من العام الجاري.
وعملت الوزارة خلال شهر أيلول العام 2013, على إحالة عطاء بناء سعات تخزينية لمادة النفط الخام والمشتقات النفطية في مدنية العقبة على الشركة الصينية CDIG, وتم توقيع التفاقية مع الشركة نهاية تشرين الأول من العام الماضي والتي من المتوقع الأنتهاء من تنفيذ المشروع في شهر آيار من العام 2015.
وتعمل وزارة الطاقة حالياً على دراسة العروض المقدمة لعطاء مشروع بناء سعات تخزينية في وسط المملكة للمشتقات النفطية الخفيفة باستطاعة 250- 300 ألف طن وللغاز البترولي المسال بإستطاعة 8 ألاف طن, ومن المتوقع الإنتهاء من تنفيذ المشروع في النصف الثاني من العام 2016.
كما عملت الوزارة على إعداد الخطة الوطنية لكفاءة الطاقة NEEAP للأعوام 2013- 2014 حيث تم إعتمادها بصورتها النهائية من قبل رئاسة الوزراء في منتص شهر حزيران من العام 2013.
وأصدرت الحكومة العام خلال العام 2012 قانون الطاقة المتجددة، وترشيد الطاقة، ليفتح المجال أمام القطاع الخاص للاستثمار والمشاركة الفعالة في تنفيذ مشروعات الطاقة المتجددة. وألزم القانون شركات الكهرباء بشراء كامل الطاقة الكهربائية المولدة من هذه المشروعات ، بغض النظر عن أولويات التوليد من المحطات الكهربائية، إضافة إلى توفير الأراضي الحكومية بأسعار تأجير تشجيعية لإقامة مشروعات الطاقة المتجددة.
ويسمح قانون الطاقة المتجددة للمستهلكين بإنتاج كامل احتياجاتهم من الطاقة الكهربائية المولدة من مصادر الطاقة المتجددة، وربطها على الشبكة الكهربائية، وبيع الفائض إلى شركة الكهرباء المعنية.
وتعتبر طاقة الرياح احد بدائل النفط بالاضافة الى الطاقة الشمسية، والبدائل الأخرى المتجددة, مثل بقايا العضوية، والطاقة المولدة من حركة المد والجزر، وفي الأمواج والتدرجات الحرارية والموائع الحرارية الجوفية.
جريدة الراي -حيدر القماز- 2014/7/27
الأحمال الكهربائية ليوم أمس
الحمل الصباحي : 1980 م.واط
الحمل المسائي : 2530 م.واط