بحث:
​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​

ترجيح ارتفاع أحمال النظام الكهربائي أثناء الموجة الحارة

الأحد

2014-08-24

رجح مدير دائرة تخطيط الانتاج في شركة الكهرباء الأردنية م.أمين الزغل ارتفاع حمل النظام الكهربائي إلى نحو 2850 ميغاواط منتصف الاسبوع الحالي، مع تزايد حدة الموجة الحارة التي تؤثر على المملكة مقارنة مع نحو 2700 ميغا واط حاليا.
وقال الزغل في رد على اسئلة "الغد" أمس "في ظل بلوغ الحمل هذه المستويات فإنه سيكون لامس ثاني أعلى مستوى له منذ بداية الصيف الحالي".
وأشار إلى أن أعلى حمل سجل حتى الآن كان نحو 2760 ميغاواط وذلك بعد عطلة عيد الفطر.
بينما كان أعلى حمل سجل خلال صيف العام الماضي 2650 ميغاواط بحسب الزغل.
وبحسب دائرة الأرصاد الجوية؛ تتأثر المملكة اعتبارا من اليوم بكتلة هوائية حارة وجافة حيث يطرأ ارتفاع قليل آخر على درجات الحرارة ويصبح الجو حارا وجافا في كافة مناطق المملكة، أما يوم غد فيستمر تأثير الكتلة الهوائية الجافة والحارة إذ توالي درجات الحرارة ارتفاعها لتصبح أعلى من معدلاتها لمثل هذا الوقت من السنة بحوالي 7 إلى 8 درجات مئوية، لذا يصبح الجو أثناء النهار جافا وحارا في معظم مناطق المملكة وحارا جدا في البادية والأغوار والعقبة.
أما يوم الثلاثاء فتنحسر الكتلة الهوائية الحارة تدريجيا إذ يطرأ انخفاض على درجات الحرارة مع بقائها أعلى بقليل من معدلها لمثل هذا الوقت من السنة.
وبين الزغل ان الاستطاعة التوليدية للنظام الكهربائي تبلغ 3500 ميغاواط؛ يتوقع أن ترتفع إلى 3900 ميغاواط مطلع الشهر المقبل مع دخول وحدة مشروع التوليد الخاص الثالث إلى العمل التجاري.
وتبلغ قدرة هذه الوحدة 240 ميغاواط، فيما دخلت الوحدة التوليدية التابعة لمشروع التوليد الخاص الرابع IPP4 إلى الخدمة رسميا خلال الاسبوع الاول من الشهر الماضي وبنفس الاستطاعة التوليدية إي 240 ميغاواط.
ويتوقع ان يرتفع الطلب على الكهرباء في المملكة بنسبة 6.4 % حتى العام 2020 وبمقدار 28 ميغاواط ساعة وبزيادة نسبتها 75 % عن العام الماضي وفقا لوزارة الطاقة والثروة المعدنية.
يذكر أن اجمالي مبيعات شركة الكهرباء الوطنية من الطاقة الكهربائية ارتفعت بنسبة 6.2 % خلال النصف الأول من العام الحالي مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.
وبحسب بيانات الشركة، فقد بلغ إجمالي كمية الطاقة الكهربائية المباعة لكافة المشتركين مع نهاية النصف الأول من العام الحالي 2014 نحو 8422.6 جيجاواط ساعة مقارنة مع 7928.8 جيجا واط ساعة لنفس الفترة من العام الماضي.
جريدة الغد - رهام زيدان -2014/8/24
الأحمال الكهربائية ليوم أمس
الحمل الصباحي : 2330 م.واط
الحمل المسائي : 2940 م.واط