بحث:
​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​

«الكهرباء الوطنية» تدعو الشركة الاستونية لتوقيع اتفاقيات الصخر الزيتي

الأربعاء

2014-09-10

قال مدير عام شركة الكهرباء الوطنية م. عبد الفتاح الدرادكة ان مجلس الوزراء ارسل امس كتاب الموافقة على الاتفاقيات مع الشركة الاستونية إلى شركة الكهرباء الاردنية.

وقال الدرادكة ردا على استفسارات «العرب اليوم» ان الشركة قامت بمخاطبة «انفيت» الاستونية للحضور إلى عمّان تمهيدا لعقد فعالية توقيع الاتفاقيات، والمباشرة بالمشروع.

وحول موعد توقيع الاتفاقية قال الدرادكة ان شركة الكهرباء الوطنية ارسلت إلى الشركة الاستونية وابلغتها بضرورة حضورها إلى عمان.

وقال مصدر حكومي مطلع لـ «العرب اليوم» ان المسؤولين في الشركة الاستونية موجـــــدون الآن في عمان، مرجحا توقيـــــــع الاتفاقيات خلال الايام القليلة المقبلة.

واعلن مجلس الوزراء الاسبوع الماضي موافقة الحكومة على الاتفاقيات الخاصة بالمشروع الأول من نوعه على مستوى العالم لتوليد الكهرباء من خلال الحرق المباشر للصخر الزيتي باستطاعة 470 ميجاوات الذي سيتم إقامته في منطقة العطارات جنوب المملكة.

وقال رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور في جلسة مجلس الوزراء ان هذا المشروع الذي يتكامل مع استراتيجية الحكومة في قطاع الطاقة التي تعتمد بجزء من محاورها على استغلال الصخر الزيتي الوطني، من شأنه احداث التوازن المطلوب في خليط الطاقة الوطني والاعتمـــــــاد على اكثـــــــر من مصدر للطاقة بـــــما يحقــــــق أمن التزود بالطاقة في الأردن.

وكـــــان أميــــن عـــــام وزارة الطــــاقة والثروة المعدنية د. غــــالب المعابرة صرح لـ «العرب اليوم» إنــــه تــــم الاتفاق عـــــلى منح الشركة الاستونـــــية امتيازات ضريبية مـــــطابقة للامتيازات التـــــي حصلت عليها الشركات العاملة في مشــــروع توليـــــد الكهرباء الثالث IPP3 والرابع IPP4.

وتبلغ احتياطات الصخر الزيتي الموجودة في اراضي المملكة 70 مليار طن – وفقا لنائب مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن د. موسى الزيود.

وأوضح الزيود ان الـ 70 مليار طن تكفي الاردن لانتاج 49 مليار برميل نفط تقريبا.

وتم الاتفاق مع الشركة الاستونية على كل مكونات العرض الفني الذي يتضمن بناء مشروع باستطاعة 470 ميجا واط وبتعرفة مستوية تبلغ 95 فلسا/ كيلو واط ساعة لفترة 26.5 سنة وتعرفة مستوية 92 فلسا / كيلو واط ساعة، لفترة 40 سنة عمر المشروع.

ويسعى الأردن لإيجاد حلول دائمة لارتفاع الفاتورة من خلال ايجاد مصادر بديلة للطاقة، ابرزها توليد الكهرباء من الصخر الزيتي والمفاعل النووي ومشروعات الطاقة الشمسية.

وسجلت فاتورة الطاقة العام الماضي 4.2 مليار دينار او ما نسبته 21 من مئة من الناتج القومي الإجمالي.

ووقعت شركة الكهرباء الوطنية مؤخرا محضر اجتماع حول الاعداد لدراسة شاملة لقطاع الكهرباء في الاردن للفترة 2015 – 2034، ستـــــــتضمن سيناريوهات قصيرة وطويلة المدى لتطوير قطاع الكهرباء الأردني، وستنبثق عن الــــــدراسة مخرجات تتضمن توقعات الأحمال الكهربائية ودراسة التوسع في التوليد والنقل الكهربائي، والتقرير الاستراتيجي والخطة الاستثمارية لشركة الكهرباء الوطنية.

وتتـــــوقع وزارة الطـــــاقة والثروة المعدنـــــية ان يرتفع الطــــلب على الــــــطاقة الاوليــــة المستـــــــهلكة في المملكة 5.5 % حـــــتى عام 2020 وان يبـــــلغ نحو 12.5 مليون طن مكافئ نفط بزيـــــادة مقدارها 50 من مئة عن استهلاك عام 2013.
العرب اليوم -2014/9/10
الأحمال الكهربائية ليوم أمس
الحمل الصباحي : 2300 م.واط
الحمل المسائي : 3020 م.واط