بحث:
​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​

"العطارات للطاقة" توقع اتفاقيات محطة توليد الكهرباء الأربعاء

الإثنين

2014-09-29

توقع شركة العطارات للطاقة (إينيفيت الأستونية) الأربعاء المقبل اتفاقيات مشروع محطتها لتوليد الكهرباء من الصخر الزيتي مع كافة الأطراف المعنية.
وتتضمن اتفاقيات المشروع اتفاقية شراء الطاقة مع شركة الكهرباء الوطنية واتفاقية تأجير الأرض مع وزارة المالية واتفاقية التعدين مع سلطة المصادر الطبيعية المتوقف عملها حاليا بعد إلغائها ودمجها في هيئة تنظيم قطاع الكهرباء، والاتفاقية الرابعة وهي اتفاقية التنفيذ مع الجهة المنفذة للمشروع.
وبحسب مصدر مطلع؛ فإن الشركة ستوقع هذه الاتفاقيات رغم أنها لم تحصل على الاعفاءات الضريبية التي تقدمت إلى الحكومة للحصول عليها على غرار مشاريع التوليد الأخرى، مبررا السبب في ذلك بأن الشركة مضطرة للمضي في المشروع رغم عدم حصولها على هذه الاعفاءات، إذ ان تنفيذ المشروع تأخر عن موعده المقرر كثيرا نتيجة تأخر صدور موافقة الحكومة على هذه الاتفاقيات.
وكانت الشركة طلبت في وقت سابق توضيحا من الحكومة حول البنود المتعلقة بالاعفاءات الضريبية الممنوحة للمشروع قبل توقيع الاتفاقيات الخاصة بالمشروع إذ انها لم تعط المشروع إعفاء من ضريبة المبيعات بنسبة الصفر على غرار مشاريع توليد كهرباء خاصة أخرى قائمة في المملكة رغم ان الشركة تقدمت وناقشت هذا المطلب مع الحكومة خلال المفاوضات.
كما كان البند المتعلق بإعفاء المشروع من ضريبة الدخل بنسبة 75 % للسنوات العشر الاولى بموجب قانون تشجيع الاستثمار غير واضح في الرسالة التي تلقتها الشركة، ما استدعى العودة بالاستفسار عن ذلك إلى وزارة المالية.

جريدة الغد - 2014/9/29
الأحمال الكهربائية ليوم أمس
الحمل الصباحي : 1980 م.واط
الحمل المسائي : 2530 م.واط