بحث:
​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​

التشغيل التجاري لـ «رياح الأردن» نهاية آب المقبل

الأربعاء

2015-06-10

قال رئيس مجلس إدارة شركة رياح الأردن للطاقة المتجددة سامر جودة، إن الشركة قد أتمت بنجاح التشغيل الأولي، وإنتاج الكهرباء للمجموعة الأولى والمكونة من أربع مراوح لمشروع توليد الطاقة الكهربائية النظيفة من طاقة الرياح، والمقام في محافظة الطفيلة.
وتوقع جودة في حديثه لـ «الرأي» أن يبدأ التشغيل التجاري مع نهاية آب من العام الجاري، ووفق الجدول الزمني المعلن منذ بدء التنفيذ.
وقال أن الشركة الصانعة، وهي المقاول الرئيس للمشروع، قد أنجزت تركيب 26 مروحة من أصل 38 مروحة في المشروع الذي ينفذ ضمن سياسة العروض المباشرة، ويتم تنفيذه على الشبكة الكهربائية من قبل القطاع الخاص بالكامل، بنظام (بناء، تشغيل، تملك).
وبين جودة أن المشروع والبالغ كلفته الإجمالية نحو 205 ملايين دينار، هو أول وأكبر مشروع لتوليد الطاقة الكهربائية من طاقة الرياح في المملكة والشرق الأوسط ، حيث ستبلغ الاستطاعة الإجمالية للمشروع عندما يتم تشغيله الكامل 117 ميجاواط.
وأشار أن مشروع رياح الطفيلة، وضع المملكة على خارطة مشاريع الرياح عالميا، مبيناً ان المشروع سيسهم في مواجهة الطلب المتنامي على الطاقة الكهربائية في المملكة، ويقلل من الفاتورة النفطية للمملكة، اضافة إلى التخفيف من انبعاثات غازات الدفيئة وثاني أكسيد الكربون، حيث أن هذا المشروع نظيف بنسبة 100%.
وأضاف جودة أن المشروع سينتج حوالي 400 جيجاواط /ساعة في السنة، وسيتم ربطه بمحطة تحويل الراشدية (132 كيلو فولت) التابعة لشركة الكهرباء الوطنية، وستصل نسبة الطاقة الكهربائية المولدة سنويا من هذا المشروع ما نسبته 3% من خليط الطاقة الكلي (الطاقة المولدة) في المملكة، كجزء من من التوجهات الرسمية والتوجيهات الملكية برفع مساهمة الطاقة النظيفة والمتجددة إلى 20% من خليط الطاقة الكلي للملكة بحلول 2025.
وبين جودة أن المشروع سيعمل على تخفيض انبعاثات الكربون بحوالي 40 ألف طن سنوياً، اضافة إلى توفيره نحو 350 فرصة عمل خلال مرحلة الإنشاء والتنفيذ، و40 فرصة عمل خلال فترة تشغيل المشروع التي لن تقل عن 20 سنة، هذا عدا عن عشرات الأعمال وفرص العمل غير المباشرة التي نتجت وستنتج عن المشروع خلال فترتي الإنشاء والتشغيل، مضيفاً أن شركة رياح الأردن، وكجزء من مسؤوليتها الاجتماعية قامت بدعم مشاريع عديدة وقدمت الكثير من المساهمات الاجتماعية، والتعليمية، والتنموية، للمجتمع المحلي.
وأوضح أن شركة رياح الأردن المالكة للمشروع، قد وقعت اتفاقية شراء الطاقة مع شركة الكهرباء الوطنية خلال تشرين الثاني من العام 2013، وحققت القفل المالي في شهر شباط العام الماضي، وباشرت بتنفيذ المشروع وفق الجدول الزمني المتفق عليه في اتفاقية شراء الطاقة الكهربائية.
واضاف جودة أن الشركة قامت بتثبيت العلم الأردني على جسم كل التوربينات، المولدة للطاقة، والتي يبلغ ارتفاعها الإجمالي نحو 150م، ويبلغ وزنها الإجمالي 200 طن لكل منها، بوزن وصل حتى 70 طنا لأكبر قطعة تم رفعها.

الرأي
الأربعاء 2015-06-10
الأحمال الكهربائية ليوم أمس
الحمل الصباحي : 2330 م.واط
الحمل المسائي : 2940 م.واط