بحث:
​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​

بحث صيغة عطاء "الممر الأخضر" للطاقة المتجددة مطلع ايلول

الإثنين

2015-08-31

يبحث وفد عن ممولي مشروع الممر الأخضر للطاقة المتجددة مع شركة الكهرباء الوطنية تفاصيل العطاء الذي سيتم طرحه لهذه الغاية، وذلك في زيارة له إلى المملكة بداية الشهر المقبل.
وقال مدير عام شركة الكهرباء الوطنية م.عبدالفتاح الدرادكة في رد على أسئلة "الغد" أمس إن "هذا الوفد سيتناقش مع ممثلي الشركة لدراسة البنود التي سيتم تضمينها بوثائق العطاء، والخروج بصيغة توافقية له خلال اسبوع من تاريخ بدء التباحث".
وبين الدرادكة ان كلفة المشروع تقارب 160 مليون دولار، فيما أوضحت مصادر في وقت سابق ان الحكومة ممثلة بشركة الكهرباء الوطنية ستدفع من هذا المبلغ ما قيمته 12.6 مليون دولار تضاف إليها منح أوروبية من خلال اتفاقيات سياسة الجوار بقيمة 20.2 مليون دولار.
يضاف إلى ذلك قرض بقيمة تقارب 126.9 مليون دولار وافقت لجنة الدين العام الحكومية مؤخرا على حصول شركة الكهرباء الوطنية على هذا القرض تنفيذ مشروع الممر الأخضر لنقل الكهرباء الناتجة من مشاريع الطاقة المتجددة.
كما حصلت الشركة مؤخرا على موافقة بنك الاستثمار الأوروبي والوكالة الفرنسية للتنمية للحصول على القرض منهما بصفتهما ممولين للمشروع.
ورجح الدرادكة أن تحدد "الكهرباء الوطنية" موعدا لطرح العطاء خلال شهر.
ويبلغ طول خط الممر 150 كيلومترا يربط بين مواقع متعددة في المملكة تنفذ فيها مشاريع طاقة متجددة وفقا للدرادكة.
ومن المتوقع أن يدخل المشروع إلى الخدمة خلال العام 2018 بحسب الخطة، ومن المفترض أن يوفر هذا الناقل سعة لاستيعاب 1200 ميغاواط ناتجة من الطاقة المتجددة من مشاريع المرحلتين الأولى والثانية التي ينفذها القطاع الخاص لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية، والمشاريع الحكومية في مجالات الطاقة المتجددة كذلك، إذ إن الشبكة الحالية لا تستطيع استيعاب سوى 700 ميجا واط من مشاريع الطاقة المتجددة حتى نهاية العام الحالي، وفقا لما قالته الشركة في وقت سابق.
وتضمنت استراتيجية الطاقة رفع مساهمة الطاقة المتجددة في خليط الطاقة إلى 7 % العام 2015، و10 % العام 2020 منها 600 إلى 1000 ميغا واط من طاقة الرياح، و300 إلى 600 ميغا واط من الطاقة الشمسية، و30 إلى 50 ميغاواط من النفايات.
وأزالت الحكومة سقف السماح للقطاع الخاص بتوليد الكهرباء من الطاقة المتجددة من 25 % من احتياجاته وباستطاعة 5 ميغاواط إلى 100 %.

الغد 31-8-2015
الأحمال الكهربائية ليوم أمس
الحمل الصباحي : 1710 م.واط
الحمل المسائي : 2315 م.واط