بحث:
​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​

كناكرية : الحكومة عدلت النظام الأساسي لـ «الكهرباء الوطنية» لإصدار الصكوك الإسلامية

الأحد

2015-11-01

قال أمين عام وزارة المالية الدكتور عزالدين كناكرية، إن مجلس الوزراء وافق الاسبوع الماضي على تنسيب مجلس ادارة شركة الكهرباء الوطنية لتعديل النظام الاساسي للشركة بما يمكنها من إصدار صكوك تمويل اسلامية لتمويل احتياجات الشركة المالية.
وبين الدكتور كناكرية لـ «الرأي» أنه وفقاً لقرار مجلس الوزراء الأخير فإن الاجراءات القانونية اللازمة لتمكين شركة الكهرباء الوطنية من إصدار الصكوك المنوي اصدارها قبل نهاية العام الجاري بقيمة 150 مليون دينار، تكون اكتملت مما يتيح للشركة السير بالإجراءات الاصولية اللازمة للإصدار.
وحول الإجراءات المتبقية قال الدكتور كناكرية ان شركة الكهرباء الوطنية بصدد تزويد هيئة الأوراق المالية بالنظام الأساسي المعدل، إضافة إلى كافة الوثائق اللازمة التي يتضمنها قانون الصكوك والعمل على تعيين المستشار الشرعي وامين للاصدار، ليصار بعدها إلى عرضه على مجلسي، مفوضي هيئة الأوراق المالية للصكوك الاسلامية وهيئة الرقابة الشرعية. وأضاف أن وزارة المالية أنهت التنسيق مع دائرة مراقبة الشركات لتسجيل الشركة ذات الغرض الخاص لإصدار الصكوك الاسلامية لتمويل المشاريع الرأسمالية الحكومية ليصار إلى تمكين الشركة من إدارة الإجراءات المتعلقة بالصكوك الاسلامية المصدرة.
و بين كناكرية أهمية الصكوك الاسلامية في توسيع مصادر التمويل المتاحة للمشاريع الحكومية، إضافة إلى الأهمية الكبيرة في توسيع مشاركة كافة البنوك التجارية والاسلامية لتمويل الاحتياجات المالية والمشاريع الحكومية.
وأشار إلى ان وزارة المالية راعت ذلك ، حيث نسقت وكخطوة أولية قبل اصدار الصكوك الاسلامية منذ بداية العام الجاري مع الجهات المعنية المختلفة بما فيها شركة الكهرباء الوطنية للحصول على عروض مالية من كافة البنوك التجارية والاسلامية لتمويل مشترياتها خلال العام 2015، حيث موّلت مشترياتها بموجب عقود مرابحة من بنوك أسلامية وتجارية.

الرأي- 1-11-2015
الأحمال الكهربائية ليوم أمس
الحمل الصباحي : 1980 م.واط
الحمل المسائي : 2530 م.واط