بحث:
​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​

توصية برفع ضريبة المبيعات على الكاز والديزل 2 %

الأحد

2015-02-15

قال رئيس لجنة الطاقة النيابية جمال قموه إن "لجنة تسعير المشتقات النفطية الحكومية أوصت أخيرا مجلس الوزراء برفع ضريبة المبيعات على مادتي الكاز والسولار بنسبة 2 %".
وبين قموه خلال ندوة نظمتها جمعية الشفافية الأردنية أمس في غرفة صناعة عمان بعنوان "الشفافية في معادلة الكهرباء والمشتقات النفطية" أنه في حال الموافقة على التوصية تصبح ضريبة المبيعات على مادتي الديزل والكاز 8 % بدلا من 6 % وتحويلها لصالح البلديات.
وعرض قموه خلال الندوة آلية تسعير المشتقات النفطية بشكل شهري بصفته عضو مراقب في لجنة التسعير حيث تتضمن كلف استيراد النفط من السعودية وصولا لميناء العقبة ومن ثم مصفاة البترول.
وقال قموه ان "الطاقة لها تأثيرات مباشرة على كافة فئات المجتمع وجميع القطاعات الاقتصادية".
وبين ان مجلس النواب يعي أن ارتفاع اسعار الكهرباء سينعكس سلبا على جميع القطاعات بما فيها الشرائح التي تستهلك أقل من 600 واط من خلال ارتفاع تكاليف الانتاج ما يؤدي الى ارتفاع أسعار السلع والخدمات.
وبين قموه أن مجلس النواب وافق على استراتيجية الطاقة في العام 2013 عندما كان برميل النفظ أعلى من 100 دولار وجاءت الاستراتيجية بهدف وقف نزيف شركة الكهرباء الوطنية العام 2017.
وقال " في ظل انخفاض أسعار النفط العالمية طالب مجلس النواب بوقف رفع أسعار الكهرباء لتأثيرها السلبي على جميع القطاعات الا ان قرار مجلس النواب واجه اعتراضا من قبل الحكومة بحجة ان ذلك يؤثر على المساعدات والمنح المقدمة من الخارج".
وأشار إلى أن الحكومة اصرت على رفع أسعار الكهرباء بنسبة 7.5 % بدلا من 15 %.
وبين المدير الأسبق لشركة الكهرباء الوطنية احمد الحياصات أن "خسائر قطاع الكهرباء تؤثر بشكل كبير وسلبي على الاقتصاد الوطني حيث ترفع الدين العام وتؤثر سلبا على عجز الموازنة وعلى مجمل المؤشرات الاقتصادية والمالية".
الغد 15-2-2015
الأحمال الكهربائية ليوم أمس
الحمل الصباحي : 2300 م.واط
الحمل المسائي : 3020 م.واط