بحث:
​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​

إقرار آلية احتساب معدل أسعار شراء الطاقة الكهربائية من «المتجددة»

الخميس

2016-11-03

أقرت الحكومة مؤخرا، آلية احتساب معدل أسعار شراء الطاقة الكهربائية من مصادر الطاقة المتجددة» من خلال العروض المباشرة.

وتهدف الآلية الجديدة إلى وضع معدل مقبول يتم بموجبه احتساب أسعار شراء الطاقة الكهربائية من مصادر الطاقة المتجددة والتي يعمل بها من تاريخ نشرها في الجريدة الرسمية.

وصدرت الآلية الجديدة عن مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن بموجب المادة 2 من قانون الطاقة المتجددة وترشيد استهلاك الطاقة وتعديلاته.

وبحسب الجريدة الرسمية يحتسب سقف أسعار شراء الطاقة الكهربائية من مشاريع توليد الطاقة الكهربائية باستخدام الخلايا الشمسية ( PV) من خلال اسلوب العروض المباشرة على أساس معدل سعر عروض توليد الطقة الكهربائية باستخدام الخلايا الشمسية التي تم قبولها في اخر مرحلة لطلب العروض من خلال اسلوب العروض المباشرة وبحد اقصى اول 12 عرضاً من قائمة العروض المقبولة مرتبة ترتيباً تصاعدياً حسب سعر بيع الطاقة الكهربائية الواردة في العروض وذلك بوحدة فلس/ كيلو واط ساعة.

وأشارت الآلية الجديدة إلى تخفيض سعر السقف المحتسب بنسبة 10بالمئة مراعاة للتحسن المستمر في تطوير تقنيات مشاريع توليد الطاقة الكهربائية باستخدام الخلايا الشمسية (PV) على ان يسري التخفيض اعتباراً من الأول من كانون الثاني 2017.

وحول اسعار شراء الطاقة الكهربائية لمشاريع توليد الطاقة الكهربائية باستخدام طاقة الرياح، من خلال اسلوب العروض المباشرة يحتسب سقف اسعار الشراء على اساس معدل سعر عروض توليد الطاقة الكهربائية باستخدام طاقة الرياح التي تم قبولها في اخر مرحلة لطلب العروض، من خلال اسلوب العروض المباشرة وبحد اقصى اول 12 عرضاً من قائمة العروض المقبولة مرتبة ترتيباً تصاعدياً حسب سعر بيع الطاقة الكهربائية الواردة في العروض وذلك بوحدة فلس/كيلو واط ساعة.

وتطبق تخفيض ما نسبته 10بالمئة للتحسن المستمر في تطوير تقنيات مشاريع الطاقة الكهربائية باستخدام طاقة الرياح على أن يسري هذا التخفيض اعتباراً من الأول من كانون الثاني من العام 2017.

وحددت الآلية ان يكون سقف اسعار شراء الطاقة الكهربائية لمشاريع توليد الطاقة الكهربائية من نظم مصادر الطاقة المتجددة الاخرى من خلال اسلوب العروض المباشرة، على النحو التالي

مشاريع إنتاج الطاقة الكهربائية من الطاقة الشمسية المركزة 135 فلسا لكل كيلو واط ساعة

مشاريع إنتاج الطاقة الكهربائية من النفايات 90 فلسا لكل كيلو واط ساعة، مشاريع إنتاج الطاقة الكهربائية من الغاز 60 فلسا لكل كيلو واط ساعة.

في حال تم انجاز مرحلة من مشاريع توليد الطاقة الكهربائية من نظم مصادر الطاقة المتجددة من خلال أسلوب العروض المباشرة، يتم تطبيق تخفيض ما نسبته 10بالمئة على المشاريع التي تليها.

ووفق الجريدة الرسمية يحق لمجلس مفوضي الهيئة اصدار التفسيرات والتوضيحات اللازمة لهذه الآلية، كما يحق للمجلس ان يبت في الحالات التي لم يرد فيها نص في هذه الآلية، اضافة إلى ان يقوم المجلس بمتابعة هذه الآلية بشكل سنوي او كلما دعت الحاجة لذلك.

وأحلت الجريدة الرسمية الآلية الجديدة محل سجل مرجع القياس لاحتساب اسعار شراء الطاقة الكهربائية من مصادر الطاقة المتجددة الصادر في عدد الجريدة الرسمية رقم الصادر في 16 كانون الثاني من العام 2014.

الراي-3-11-2016
الأحمال الكهربائية ليوم أمس
الحمل الصباحي : 1710 م.واط
الحمل المسائي : 2315 م.واط