بحث:
​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​

الدرادكة: إحالة عطاءات ‘‘الناقل الأخضر‘‘ نهاية العام

الخميس

2016-12-08

قال مدير عام شركة الكهرباء الوطنية، م.عبدالفتاح الدرادكة "إن الشركة ستحيل مع نهاية العام الحالي العطاءات الخاصة بمشروع الناقل الأخضر على الشركات الفائزة".
وبين الدرادكة أن تنفيذ المشروع سيبدأ العام المقبل، في حين يتوقع أن يستغرق العمل مدة سنتين.
وتبلع الكلفة الإجمالية للمشروع، بحسب الدرادكة، نحو 172 مليون دولار، منها 72 مليون دولار من بنك الاستثمار الأوروبي، و54 مليونا من الوكالة الفرنسية للتنمية، ونحو 20 مليون دولار من مرفق الاستثمار لدول الجوار (NIF)، أما ما تبقى فهو مساهمة من تمويل ذاتي من شركة الكهرباء الوطنية، غير أنه قدر أن تكون القيمة عند الإحالة أقل من ذلك.
وتتضمن عطاءات المشروع عطاء لتزويد المحولات الخاصة بمشروع الممر الأخضر لنقل الكهرباء الناتجة من مشاريع الطاقة المتجددة، إضافة إلى عطاءات لمكونين آخرين للمشروع، هما خطوط النقل والمحطات.
وكانت الشركة خاطبت لهذه الغاية مسبقا 10 شركات للتقدم لعطاءات المحولات، إضافة إلى 10 شركات أخرى لعطاءات المحطات، و8 شركات لعطاءات خطوط 400 كيلوفولت و10 شركات لخطوط 132 كيلوفولت.
وكانت الشركة أهلت في وقت سابق 38 شركة عالمية للمشاركة في تنفيذ المشروع الذي ينتظر أن ينقل طاقة كهربائية تتراوح بين 800 و1000 ميغاواط من الطاقة المتجددة من جنوب المملكة إلى مراكز الأحمال، ومن المخطط له أن يعمل المشروع في 2018.
يأتي ذلك في الوقت الذي تحضر فيه وزارة الطاقة والثروة المعدنية لطرح مرحلة ثالثة من مشاريع الطاقة المتجددة بنظام العروض المباشرة، بعد استكمال الدراسات المرتبطة بذلك وأهمها السعات المتاحة على النظام الكهربائي، مع الأخذ بعين الاعتبار المشاريع القائمة حاليا وتلك التي ما تزال قيد التنفيذ.
وقدر مشروع قانون موزانة الوحدات الحكومية 2017 أن تحقق شركة الكهرباء الوطنية وفرا تصل قيمته إلى نحو 90 مليون دينار العام المقبل مقابل وفر معاد تقديره عن العام الحالي بلغ نحو 143.7 مليون دينار بتراجع مقداره 53.4 مليون دينار.
ومن هذه الإيرادات قدر مشروع الموازنة أن تبلغ قيمة الايرادات الناتجة عن بيع الكهرباء نحو 251.5 مليون دينار، فيما كانت الإيرادات المعاد تقديرها لهذا البند عن العام الحالي نحو 293.7 مليون دينار والمقدرة نحو 82.5 مليون دينار، فيما سجلت الشركة عجزا في ايراداتها الناتجة عن بيع الكهرباء العام الماضي نحو 60.8 مليون دينار.
وبحسب المشروع الذي أقره مجلس الوزراء أول من أمس، فقد بلغ إجمالي النفقات الجارية والرأسمالية المقدر للشركة عن العام 2017 نحو 190.7 مليون دينار، مقابل إجمالي نفقات معاد تقديرها عن العام الحالي بلغت قيمتها نحو 187.4 مليون دينار.
الأحمال الكهربائية ليوم أمس
الحمل الصباحي : 1980 م.واط
الحمل المسائي : 2530 م.واط