بحث:
​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​

توقيع اتفاقية لإنشاء محطة توليد كهرباء من الطاقة الشمسية في شفا بدران

الثلاثاء

2016-01-12

وقعت أمس اتفاقية قرض ميسر بين مؤسسة الملك الحسين وبنك المال الأردني (كابيتال بنك) ممول من قبل الوكالة الفرنسية للإنماء بدعم من الاتحاد الأوروبي، لإنشاء محطة توليد كهرباء من الطاقة الشمسية، بحضور ورعاية جلالة الملكة نور الحسين ، مؤسس ورئيس مجلس أمناء مؤسسة الملك الحسين.
وسيقام المشروع في منطقة شفا بدران في عمان، وبالتعاون مع شركة الكهرباء الأردنية لتخدم احتياجات المؤسسة ومشاريعها التنموية.
وقالت جلالة الملكة نور : « منذ أكثر من ثلاثة عقود تعمل المؤسسة على تحقيق رؤية وميراث الملك الحسين الإنساني ويأتي احتفالنا اليوم بإطلاق هذه المبادرة الرائدة في مجال الطاقة المتجددة والحفاظ على البيئة تحقيقاً لهذه الرؤية. إن إنشاء محطة توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية في شفا بدران يدعم الجهود الوطنية الهادفة الى ريادة الأردن في مجال توليد الطاقة المتجددة».
و أضافت جلالتها قائلة: «أشعر بالفخر والاعتزاز لكوننا مؤسسة غير ربحية رائدة في هذا المجال الذي من شأنه المساهمة في تقليل أثار الكربون على المدى البعيد، ودعم الاستراتيجية الوطنية للطاقة».
ويعتمد الاردن حاليا على استيراد 96 في المائة من احتياجاته الأولية من الطاقة، علماً بأن نسبة الطاقة المتجددة لا تتخطى 2 في المائة من خليط الطاقة الكلي. ولكن مع وفرة الطاقة الشمسية المتاحة، سعت وزارة الطاقة والثروة المعدنية لمجابهة هذا التحدي باستغلال الحصاد الشمسي المتوفر في الأردن ووضع هدف استراتيجي لرفع مساهمة الطاقة المتجددة الشمسية إلى 10 في المائة من احتياجات المملكة بحلول العام 2020.
وأشار ، سفير فرنسا في الأردن ، دافيد بيرتولوتي، إلى ان مشروع مؤسسة الملك الحسين لإنشاء محطة توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية هو مثال يحتذى به ويعكس قدرة الأردن الاقتصادية في مجال الطاقة المتجددة.
وأوضح انه ومن خلال دعمنا للمشاريع المختلفة فإننا نساهم في تحقيق جهود الأردن في محاربة التغير المناخي، وستبقى فرنسا شريكا ومساندا للأردن لتحقيق هذا الهدف.
يندرج هذ القرض، الممول من قبل الوكالة الفرنسية للإنماء، ضمن برنامج الاقتراض لغايات دعم قطاع البيئة والطاقة المتجددة في الأردن والذي يتم تنفيذه في حوالي عشرين دولة حول العالم، حيث يهدف هذا البرنامج لتمكين البنوك من تقديم قروض بشروط ميسرة للقيام بمشاريع تتعلق بالطاقة المتجددة بشكل أساسي. وأكد سعادة أندريا ماتيو فونتانا، سفير الاتحاد الأوروبي في الأردن دعمه لبرنامج الاقتراض لدوره في دعم رؤية الاتحاد الأوروبي نحو اقتصاد أخضر.

بترا
الأحمال الكهربائية ليوم أمس
الحمل الصباحي : 2330 م.واط
الحمل المسائي : 2940 م.واط