بحث:
​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​

1000 ميغاواط تدخل النظام الكهربائي قبل 2018

الأربعاء

2016-03-16

تتوقع شركة الكهرباء الوطنية دخول نحو 980 ميغاواط جديدة إلى النظام الكهربائي حتى العام 2018 من الطاقة المتجددة والتوليد التقليدي باستخدام الغاز والوقود.
وتتضمن هذه الأحمال 500 ميغاواط تدخل النظام خلال العام الحالي من مشاريع الطاقة المتجددة من مشاريع الجولة الأولى للعروض المباشرة التي وقعت اتفاقيات مع وزارة الطاقة والثروة المعدنية في منطقة معان التنموية، ومن مشاريع اخرى في المملكة قيد التنفيذ حاليا.
كما تشتمل هذه الاحمال، وفقا لمدير تخطيط الانتاج في شركة الكهرباء الوطنية المهندس امين الزغل، على 300 ميغاواط من محطة الحسين الحرارية بعد إعادة تأهيلها تدخل النظام الكهربائي خلال الربع الاخير من 2017، ثم يضاف إليها نحو 180 أخرى في نفس المحطة مع بداية العام 2018.
وستساعد هذه الاحمال على تعزيز قدرة النظام على مواجهة الطلب المتزايد على الطاقة الكهربائية في المملكة.
يذكر ان الحكومة وقعت مع شركة "اكوا بور" السعودية نهاية العام الماضي اتفاقية لإعادة تأهيل محطة الحسين الحرارية باستطاعة توليدية مقدارها 485 ميجا واط وبحجم استثمار يصل الى 500 مليون دولار، اذ ستقوم الشركة السعودية بموجب الاتفاقية بإعادة تأهيل المحطة في الموقع ذاته علما بان المشروع سيرفد النظام الكهربائي في المملكة بنحو 12 % من احتياجاته من الطاقة التقليدية، وفقا لما أكدته الحكومة في ذلك الوقت.
وكانت "اكاوباور" بدأت استثمارها في المملكة في العام 2011 عندما استحوذت على أكبر حصة في شركة توليد الكهرباء المركزية أكبر شركة توليد كهرباء في المملكة.
وقال الزغل إن النظام الكهربائي الحالي قادر على استيعاب هذه الاحمال كما ان قدرته ستزيد مع انجاز الناقل الاخضر الذي سينقل الكهرباء الناتجة من مشاريع الطاقة المتجددة.
وسينقل هذا المشروع طاقة كهربائية تتراوح بين 800 و1000 ميغاواط من الطاقة المتجددة سواء من مشاريع الشمس أو الرياح من جنوب المملكة إلى مراكز الأحمال.
ومن المتوقع ان تبحث شركة الكهرباء الوطنية خلال الاسبوع الحالي مع وفد ممثل عن ممولي المشروع الأمور التمويلية المتعلقة بالمشروع مع شركة الكهرباء الوطنية؛ إذ حصلت الشركة مؤخرا على موافقة بنك الاستثمار الأوروبي والوكالة الفرنسية للتنمية للحصول على القرض منهما بصفتهما ممولين للمشروع.
وقال مدير الشركة، عبد الفتاح الدرادكة، ان الفترة التي ستلي هذا اللقاء سيتخللها لقاءات مع الشركات المؤهلة لتنفيذ المشروع ثم الإعلان عن الفائز بينهما.
وكان الدرادكة قال في تصريحات صحفية سابقة إن الشركة استلمت نحو 82 عرضا من شركات عالمية لتنفيذ المشروع الذي يرفع قدرة الشبكة على استيعاب الطاقة المنتجة من انظمة الطاقة المتجددة، وبكلفة تقارب 160 مليون دولار.
وقال الدرادكة إن اللجان الفنية تقوم حاليا بتقييم العروض المقدمة لاعداد قائمة بالشركات المؤهلة للعطاء، الذي سيطرح لهذه الغاية، متوقعا ان يدخل المشروع الخدمة بنهاية شهر تشرين الأول (اكتوبر) من العام 2018.

الغد- 16-3-2016
الأحمال الكهربائية ليوم أمس
الحمل الصباحي : 2300 م.واط
الحمل المسائي : 3020 م.واط