بحث:
​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​

"جايكا" تعد دراسة شمولية لقطاع الكهرباء 2015 - 2034

الإثنين

2016-03-21

قال الممثل المقيم للوكالة اليابانية للتعاون الدولي "جايكا" شوكيتشي ساكاتا ان الوكالة تولي قطاع الطاقة في الأردن اهتماما خاصا، لما يشكله هذا القطاع من عبء على موازنة الحكومة.
وأوضح سكاتا ردا على استفسارات لـ "الغد" ان من اهم المشاريع التي يتم تنفيذها حاليا في القطاع في شركة الكهرباء الوطنية اعداد دراسة لخطة شمولية لقطاع الكهرباء للفترة بين 2015 إلى 2034.
وتهدف هذه الدراسة إلى اعداد خطة شمولية طويلة الأجل تغطي أنشطة التوليد والنقل ومساعدة شركة الكهرباء الوطنية "نيبكو" في خططها الاستثمارية بما يهدف إلى ايجاد قطاع كهرباء مستدام واقتصادي.
وكانت الوكالة وقعت اتفاقية لهذه الدراسة مع شركة الكهرباء الوطنية في العام 2014، ويتوقع منها الخروج بتقديرات احمال بعيدة المدى وخطة شمولية لقطاعات التوليد والنقل، إضافة إلى تقرير بيئية استراتيجية، وخطة استثمارية لشركة الكهرباء الوطنية.
وبحسب الوكالة، فإنها اعدت خطة ثلاثية لقطاع الكهرباء في المملكة لانتاج طاقة منخفضة التكاليف ومنخفضة انبعاث الكربون ومنخفضة المخاطر.
ومن المشاريع الاخرى التي تدعمها الوكالة في قطاع الطاقة مشروع التوسعة الأول والثاني لمحطة العقبة الحرارية، وذلك موجب قروض يابانية.
وتتضمن هذه المشاريع كذلك، دراسة حول تقليل الفاقد الكهربائي في شبكات النقل والتوزيع في المملكة، ودراسة جدوى لاثر تقليل هذا الفاقد، إلى جانب انشاء مركز متخصص متخصص بالتدريب الكهربائي.
يذكر ان مساهمة "جايكا" في تطوير القطاع الكهربائي في الأردن بدأت منذ 1980 باقراض الأردن مبلغ 225 مليون دولار، وتقديم منح على شكل مشاريع ودراسات التعاون الفني والتي شملت تطوير مركز التدريب الكهربائي، وتدريب 72 مهندسا وفنيا أردنيا في اليابان، وإرسال 65 خبيرا ومتطوعا يابانيا إلى للأردن.

الغد- 21-3-2016
الأحمال الكهربائية ليوم أمس
الحمل الصباحي : 1980 م.واط
الحمل المسائي : 2530 م.واط