بحث:
​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​

اتفاقيتان لتوليد الكهرباء من الرياح باستطاعة 100 ميغاواط في الطفيلة

الأحد

2016-04-03

وقعت شركة الكهرباء الوطنية مع الشركة السعودية (زينال) والكورية (كوسبو) اتفاقيتي شراء طاقة كهربائية من مشروعين لتوليد الكهرباء باستخدام طاقة الرياح في محافظة الطفيلة باستطاعة 50 ميغاواط للمشروع الواحد وبكلفة 90 مليون دينار للمشروع.
وقع الاتفاقيتين مدير عام شركة الكهرباء الوطنية المهندس عبدالفتاح درادكة، وممثل الشركة الكورية شين جاي وون وعن شركة (زينل) ممثلها فريدون أبطحي بحضور وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتورابراهيم سيف.
واكد الوزير سيف في تصريح صحفي عقب التوقيع اهمية الاتفاقيتين لتعزيز دور قطاع الطاقة المتجددة وزيادة مساهمة الطاقة المحلية في خليط الطاقة الكلي.
وأضاف ان المشروعين يأتيان ضمن استراتيجية وزارة الطاقة لتعزيز أمن التزود بالطاقة الكهربائية ومواكبة النمو في الطلب على الكهرباء وتنويع مصادر الطاقة.
من جانبه قال المهندس الدرادكة ان المشروعين ينفذان من قبل القطاع الخاص ضمن سياسة العروض المباشرة بنظام (بناء تملك وتشغيل) التي تعتمدها شركة الكهرباء الوطنية.
وأشار الدرادكة إلى ان المشروعين يأتيان ضمن مشاريع المرحلة الأولى للعروض المباشرة للطاقة الرياح، والتي تهدف الى توليد الطاقة الكهربائية من طاقة الرياح وتغذيتها للشبكة الكهربائية، مما يساعد في المساهمة في مواجهة الطلب المتنامي على الطاقة الكهربائية والتقليل من فاتورة النفط المستورد ما أمكن.
كما يساهمان في الحفاظ على البيئة وتشجيع الاستثمار في مجال طاقة الرياح وصناعتها وتشغيل الأيدي العاملة المحلية وتوفير فرص عمل دائمة خلال فترة الإنشاء والتشغيل وزيادة استخدام الطاقة المتجددة في خليط الطاقة الكلي للوصول إلى نسبة 10 بالمئة بحلول العام 2020.
وتبلغ استطاعة المشروعين ??? ميجاواط بكلفة تقديرية تبلغ حوالي ?? مليون دينار.
ومن المتوقع ان يشغل المشروع 225 عاملا خلال فترة التركيبات والتشغيل عدا عن مساهمات أخرى محلية تقدر بحوالي (25 بالمئة) من كلفة المشروع للأعمال المدنية والكهربائية وغيرها.

الرأي-3-4-20216
الأحمال الكهربائية ليوم أمس
الحمل الصباحي : 1710 م.واط
الحمل المسائي : 2315 م.واط