بحث:
​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​

مشروع لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية في «الزعتري»

الخميس

2016-04-28

تنفذ ادارة مخيم الزعتري للاجئين السوريين بدعم ألماني وبتنسيق مع مفوضية اللاجئين ، مشروع محطة توليد الطاقة الكهربائية من خلال الطاقة الشمسية في المخيم، بهدف توفير الانارة في جميع قطاعات المخيم الاثني عشر.
وقال مدير المخيم العقيد محمد حمدي الكوفحي لـ « الرأي»، إن المشروع الجديد سيتم تنفيذه خلال الفترة ما بين شهر تموز المقبل وحتى شهر تموز من العام المقبل، مضيف أن المشروع الذي يتم دراسته بيئيا لتبيان مدى أثره على البيئة الداخلية في المخيم والخارجية، سينفذ على الطريق الدائري بالقرب من القطاع العاشر.
من جانبه، أكد هوفيك يمزيان، ممثل المفوضية السامية للأم المتحدة لشؤون اللاجئين في المخيم، أن قدرة المحطة الشمسية تصل الى (10) ميغاواط، منوها أنه جرى اتفاق ثلاثي بين وزارة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية والمفوضية بالاضافة الى الحكومة الألمانية للشروع في تنفيذ المشروع قريبا، لافتا الى أنه تم وضع المخططات واختيار المنطقة الملائمة في المخيم.
وأشار يمزيان، الى أن الفاتورة الشهرية لاستهلاك الطاقة الكهربائية في المخيم بلغت (500) ألف دولار، ما يثقل كاهل الأردن محدود الموارد، موضحا أن المشروع الجديد سيساهم في خفض هذا الاستهلاك بشكل كبير.
وبحسب الدكتور ابراهيم عواد مشاقبة، المدرس في كلية الاقتصاد بجامعة ال البيت، فان الدراسات تؤكد قدرة المملكة على استغلال الطاقة الشمسية في توليد الكهرباء، مؤكدا أن التجارب الحكومية، تسير باستحياء في هذا المجال وكل ما قامت به هو تخفيض الجمارك على لمبات توفير الطاقة، واستبدال ما هو موجود من لمبات إنارة في الشوارع الى لمبات طاقة مخفضة للطاقة.
وأكد المشاقبة، أن الدراسات الرسمية، بينت أن أشعة الشمس في المملكة على كيلو متر مربع واحد تعادل مليون برميل نفط في العام الواحد، وهو ما يشجع على تبني الطاقة الشمسية كمشروع وطني ناجح في توليد الطاقة الكهربائية ترشيدا للإستهلاك واستنزاف الموارد في المملكة.

الرأي 28-4-2016
الأحمال الكهربائية ليوم أمس
الحمل الصباحي : 1980 م.واط
الحمل المسائي : 2530 م.واط