بحث:
​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​

«الطاقة والمعادن» تنتج 140 كيلوواط كهرباء من الشمس

الثلاثاء

2016-05-03

دشن رئيس مجلس المفوضين في هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن المهندس فاروق الحياري مشروع توليد الطاقة الكهربائية من الخلايا الشمسية لمد مبنى الهيئة بحوالي 140 كيلوواط كهرباء بكلفة اجمالية بلغت 119 الف دينار.
وافتتح المهندس الحياري (مكتب التوعية بقطاع الطاقة والمعادن) الذي يوفر المعلومات التوعوية لقطاعات الكهرباء والطاقة المتجددة والثروات الطبيعية والعمل الاشعاعي والنووي.

وقال الحياري في تصريح صحفي أمس الاثنين، ان مشروع الخلايا الشمسية ومكتب التوعية بالطاقة والمعادن جاء تتويجا لاحتفالات الهيئة بعامها الثاني.
وعن مشروع الخلايا الشمسية قال المهندس الحياري ان المشروع القابل للتوسعة لانتاج حوالي 175 كيلوواط مهم في اطار جهود ترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية للحد من ارتفاع فاتورة الطاقة في الهيئة ودعم الجهود الوطنية في هذا المجال.
وأضاف ان مشروع الخلايا الشمسية الذي يحتوي على 560 خلية شمسية صمم لتزويد مبنى الهيئة بالطاقة ومساحته 600 متر مربع موزعة على سطح المبنى والساحة الموجودة امام المبنى.
وعن (مكتب التوعية بقطاع الطاقة والمعادن) قال المهندس الحياري انه مزود بالاجهزة المستخدمة في الرقابة الاشعاعية الحدودية والوقاية الاشعاعية واجهزة البيئة مثل قياس الغبار والغازات.
كما يشتمل على مجسم يبين الناتج النهائي لصناعة الاسمنت وتوعية المواطن بان متانة المنتج عند استخدامه في البناء لا تعتمد على اللون «فالاسمنت سواء كان أبيض اللون أو أسودا فهو يعطى ذات التصنيف بالكود».
كما تم ربط مشروع توليد الطاقة الكهربائية من الخلايا الشمسية الخاص بالهيئة بشاشة وضعت في المكتب لمراقبة الحمل والاستطاعة التوليدية الناتجة عن المشروع ومراقبة تغير الاحمال خلال اليوم.
كما تم تزويد المكتب ايضا بشاشة عرض خاصة بالتوعية لعرض برامج وثائقية عن القطاعات في الهيئة بالاضافه لعرض انجازات الهيئة مع التركيز على الادوات التوعوية اللازمة لبرامج ومشاريع كفاءة الطاقة.
وفي اطار احتفالات الهيئة بمرور عامين على تأسيسها كرم المهندس فاروق الحياري مديريات الهيئة ووحداتها التنظيمية وأعضاء مجلس المفوضين ولجنة المسؤولية المجتمعية والفريق العامل على جائزة الملك عبدالله للتميز، بالإضافة الى شركة فيلادلفيا التي نفذت مشروع الخلايا الشمسية واربعة موظفين متميزين.

عمان - الرأي
الأحمال الكهربائية ليوم أمس
الحمل الصباحي : 1980 م.واط
الحمل المسائي : 2530 م.واط