بحث:
​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​

مليارا دولار استثمارات الأردن بالطاقة آخر 4 سنوات

الأحد

2016-05-15

بلغ مجموع استثمارات الأردن في قطاع الطاقة 2 مليار دولار في آخر أربع سنوات، وفق بيانات للبنك الدولي.
وأظهرت البيانات التي رصدتها «الرأي»، أن استثمارات الأردن في القطاع خلال الفترة (2012-2015)، بلغت 2.041 مليار دولار.
وسجل عام 2013 أعلى مستوى في حجم الاستثمار في القطاع الحيوي، بمجموع 1.1 مليار دولار.
وحسب البنك الدولي، يغطي الاستثمار في مشروعات الطاقة بمشاركة القطاع الخاص مشروعات البنية الأساسية في مجال الطاقة (نقل وتوزيع الكهرباء والغاز الطبيعي) التي وصلت إلى مرحلة الإقفال المالي وتقدم الخدمات لجمهور العموم مباشرة أو بطريق غير مباشر.
ويستثنى من ذلك الأصول المنقولة والمشروعات الصغيرة كطواحين الهواء. وأنواع المشروعات التي تشملها البيانات هي: عقود العمليات والإدارة، وعقود العمليات والإدارة مع إنفاق رأسمالي رئيسي، والمشروعات الجديدة (حيث تقوم مؤسسة خاصة أو مشروع مشترك بين القطاعين العام والخاص ببناء وتشغيل منشأة جديدة)، وتصفية الأصول والاستثمارات.
أما الارتباطات الاستثمارية – حسب البنك الدولي - فهي عبارة عن مجموع الاستثمارات في المنشآت والاستثمارات في الأصول الحكومية، في حين تمثل الاستثمارات في المنشآت الموارد التي تلتزم شركة المشروع باستثمارها خلال فترة العقد إما في منشآت جديدة أو في توسيع وتحديث منشآت قائمة.
والاستثمارات في الأصول الحكومية هي الموارد التي تنفقها شركة المشروع على عمليات الاستحواذ على الأصول الحكومية مثل المشروعات المملوكة للدولة، وحقوق تقديم الخدمات في منطقة محددة، أو استخدام أطياف لاسلكية محددة.
وحسب بيانات البنك الدولي، بلغ حجم الاستثمارات في قطاع الطاقة في عام 2012 حوالي 350 مليون دولار، و161 مليون دولار في عام 2014، و428 مليون دولار في عام 2015.
ويعتبر تحدي الطاقة من أكبر التحديات التي يعاني منها الأردن، حيث دأبت المملكة على استيراد 97% من احتياجاتها من الطاقة، ما جعلها عرضة لتقلبات الأسعار العالمية، والظروف الإقليمية، ما رفع عجز الموازنة وبالتالي المديونية.
ووصل اجمالي الدين العام بحسب آخر نشرة لوزارة المالية، لنهاية شهر شباط من عام 2016 نحو 25.05 مليار دينار أو ما نسبته 94% من الناتج المحلي الإجمالي المقدر لعام 2015 مقابل 93.4% في نهاية عام 2015.
وحسب النشرة، بلغت مديونية شركة الكهرباء الوطنية وسلطة المياه نحو 6.7 مليار دينار، حيث زادت تكاليف توليد الكهرباء بعد انقطاع الغاز المصري نتيجة الأحداث بدءا من عام 2011، واعتماد شركة التوليد على الديزل أو الوقود الثقيل الأعلى كلفة من الغاز لتوليد الكهرباء.
وتشكل استثمارات الطاقة الشمسية والرياح معظم استثمارات الأردن في «الطاقة»، حيث بلغت نحو 1.6 مليار دولار.

عمان-الرأي
الأحمال الكهربائية ليوم أمس
الحمل الصباحي : 2300 م.واط
الحمل المسائي : 3020 م.واط