بحث:
​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​

تمديد مهلة القفل المالي لمشروع ‘‘اينيفيت الأستونية‘‘ للصخر الزيتي

الثلاثاء

2016-09-06

قال مصدر مطلع إن شركة العطارات للطاقة (اينيفيت الاستونية) حصلت من الحكومة على تمديد لفترة شهرين آخرين لانهاء القفل المالي اللازم لمشروع إنتاج الكهرباء من الصخر الزيتي.
وأضاف المصدر أن المهلة الجديدة التي وافقت عليها وزارة الطاقة والثروة المعدنية مؤخرا تنتهي بنهاية الشهر المقبل، متوقعا أن تكون الشركة قد اتمت جميع الاجراءات اللازمة لإنهاء القفل المالي قبل نهاية هذه المدة.
وأرجع المصدر سبب التاخر في انهاء هذا القفل إلى طول الاجراءات اللازمة لإنهائه من قبل الحكومة الصينية كونها الممول الرئيسي للمشروع.
وبين المصدر ان الانتاج التجاري سيبدأ بعد 30 شهرا من تاريخ المباشرة في المشروع الذي سيبدأ العمل به على الارض فور انهاء القفل المالي، فيما سيسبق ذلك إتمام التصاميم والدراسات اللازمة للمشروع الذي يتوقع الانتهاء منه ليصبح جاهزا للتشغيل التجاري والإنتاج.
يذكر أن اتفاقيات تمويل المشروع تمت خلال زيارة الملك عبدالله الثاني الأخيرة إلى الصين، حيث تم توقيع اتفاقية التمويل بقيمة 1.7 مليار دولار كمرحلة أولى وتتيح إنشاء محطة كهرباء بطاقة إجمالية تقدر بـ554 ميغاواط، أي ما يعادل 20 % من الطاقة المولدة في المملكة.
ومن المقرر أن تبدأ محطة الكهرباء بإنتاج الطاقة للاستهلاك المحلي في النصف الثاني من العام 2018، فيما تقدر الكلفة الكلية للمشروع بنحو 2.1 مليار دولار.
ووقعت شركة العطارات للطاقة المملوكة لـ"إينيفيت الأستونية" العام الماضي عقد أعمال الهندسة الأساسية والمشتريات والإنشاءات مع شركة (غواندونغ) لهندسة الكهرباء، وذلك لإنشاء المحطة التي تعد الأولى في المملكة لتوليد الكهرباء باستخدام الصخر الزيتي باستطاعة إجمالية تبلغ 554 ميغاواط باستثمارات تقدر بنحو ملياري دولار.
كما أعلنت اينيفيت الاستونية (ايستي انيرجي) في وقت سابق أن مجموعة "يودين" اشترت نحو 45 % من حصة YTL و15 % من حصة "استي انيرجي" لتتراجع حصتها إلى 10 %، وذلك لتنفيذ مشروع إنتاج الكهرباء من الصخر الزيتي في منطقة العطارت وسط الأردن، وباستطاعة 554 ميغاواط بكلفة تقدر بنحو 2.1 مليار دولار، فيما خرجت شركة الشرق الأقصى من المشروع.
ووقعت "العطارات للطاقة" الاتفاقيات الخاصة بمشروعها مع الحكومة في شهر تشرين الأول (أكتوبر) من العام الماضي.
وتضمنت هذه الاتفاقيات كلا من اتفاقيات المشروع، واتفاقية شراء الطاقة مع شركة الكهرباء الوطنية، واتفاقية تأجير الأرض مع وزارة المالية، واتفاقية التعدين، والاتفاقية الرابعة وهي اتفاقية التنفيذ مع الجهة المنفذة للمشروع. وبحسب الحكومة، فإنه سيتم تشغيل المشروع على مرحلتين، الأولى بعد 38 شهرا من الوصول للقفل المالي، والثانية بعد 42 شهرا من القفل المالي وباستطاعة لكل مرحلة تصل الى 235 ميغاواط، وسيعتمد المشروع على احتياطي المملكة من الصخر الزيتي الذي يتراوح بين 40 و70 مليار طن.

عمان-الغد
الأحمال الكهربائية ليوم أمس
الحمل الصباحي : 1980 م.واط
الحمل المسائي : 2530 م.واط