بحث:
​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​

"الكهرباء الوطنية" تتسلم عروضا لمشروع الممر الأخضر

الأربعاء

2016-09-07

سلمت شركة الكهرباء الوطنية أمس عروضا من عدة شركات ترغب بالتقدم لعطاءات تزويد المحولات الخاصة بمشروع الممر الاخضر لنقل الكهرباء الناتجة من مشاريع الطاقة المتجددة.
وقال مدير عام الشركة المهندس عبدالفتاح الدرادكة إن الشركة تسلمت هذه العروض كأول خطوة من تنفيذ المشروع الذي يتضمن إضافة إلى عطاءات المحولات، عطاءات لمكونين آخرين للمشروع هما خطوط النقل والمحطات.
واشار الدرادكة إلى ان الشركة خاطبت لهذه الغاية مسبقا 10 شركات للتقدم لعطاءات المحولات، إضافة إلى 10 شركات أخرى لعطاءات المحطات، و8 شركات لعطاءات خطوط 400 كيلو فولت و10 شركات لخطوط 132 كيلوفولت.
وأوضح الدرادكة ان الشركة ستفتح باب استقبال عروض الشركات الراغبة بالتقدم لعطاءات المحطات يوم الحادي والعشرين من الشهر الحالي، بينما ستبدأ باستقبال عروض عطاءات خطوط النقل يوم العاشر من الشهر المقبل.
وتوقع الدرادكة ان تتم احالة هذه العطاءات في الفترة ما بين الأول من شهر تشرين الثاني (نوفمبر) إلى الأول من شهر كانون الأول (ديسمبر) الذي يليه.
وفي حال سير الاجراءات وفقا لبرامجها الزمنية، قدر الدرادكة أن يتم تشغيل المشروع جزيئا مع بداية النصف الثاني من العام 2018، على ان يتم تشغيله بشكل كامل مع نهاية العام ذاته.
وتبلع الكلفة الاجمالية للمشروع بحسب الدرادكة نحو 160 مليون دولار، منها 72 مليون دولار من بنك الاستثمار الأوروبي، و54 مليون دولار من الوكالة الفرنسية للتنمية، ونحو 20 مليون دولار من مرفق الاستثمار لدول الجوار (NIF)، فيما تبلغ مساهمة الكهرباء الوطنية في المشروع نحو 14 مليون دولار.
يذكر أن الشركة أهلت في وقت سابق 38 شركة عالمية للمشاركة في تنفيذ المشروع الذي ينتظر ان ينقل طاقة كهربائية تتراوح بين 800 و1000 ميغاواط من الطاقة المتجددة من جنوب المملكة إلى مراكز الأحمال.
ويأتي ذلك في الوقت الذي تحضر فيه وزارة الطاقة والثروة المعدنية لطرح مرحلة ثالثة من مشاريع الطاقة المتجددة بنظام العروض المباشرة، بعد استكمال الدراسات المرتبطة بذلك وأهمها السعات المتاحة على النظام الكهربائي، مع الاخذ بعين الاعتبار المشاريع القائمة حاليا وتلك التي ما تزال قيد التنفيذ.
وأنجزت الوزارة حتى الآن جولتين من مشاريع العروض المباشرة للطاقة المتجددة حيث تضمنت الجولة الاولى 12 مشروعا باستطاعة اجمالية تبلغ 200 ميجاواط، أما مشاريع الجولة الثانية من هذه المشاريع فبلغ عددها 4 مشاريع باستطاعة 50 ميجاواط لكل منها في منطقة المفرق التنموية والصفاوي- الازرق.

الغد-الاربعاء
الأحمال الكهربائية ليوم أمس
الحمل الصباحي : 2300 م.واط
الحمل المسائي : 3020 م.واط