بحث:
​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​

اقتصاديون: تخفيض التعرفة الكهربائية يعزز تنافسية القطاعات

الخميس

2016-10-06

أكد خبراء اقتصاديون، ان تخفيض التعرفة الكهربائية على بعض القطاعات الاقتصادية سيرفع ويعزز من تنافسية هذه القطاعات محليا .
ووجه مجلس الوزراء خلال جلسته التي عقدها امس الاول برئاسة رئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي, هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن لاعادة النظر بالتعرفة الكهربائية لجهة تخفيضها على بعض القطاعات واتخاذ القرار اللازم بذلك واعتبارا من الاول من تشرين الثاني المقبل 1 / 11 / 2016.

ويشمل القرار الذي من المنتظر ان يتخذه مجلس مفوضي الهيئة, تخفيض التعرفة الكهربائية على كل من قطاع الصناعات التعدينية الاستخراجية وشركات الاتصالات بمقدار 27 فلس/ك.و.س بدلا من التعرفة المطبقة حاليا.
واشاد رئيس غرفة تجارة عمان عيسى حيدر مراد بقرار مجلس الوزراء الخاص بتخفيض التعرفة الكهربائية على عدة قطاعات اقتصادية مختلفة.

وثمن العين مراد في بيان صحافي، تجاوب الحكومة مع مطالب القطاع الخاص التي كانت دائما تركز على ضرورة اعادة النظر بالتعرفة الكهربائية لما لارتفاعها من اثر سلبي على تنافسية الاقتصاد الوطني.
وشدد العين مراد على ضرورة مثل هذه القرارات التي من شانها ان تخفض الاعباء على القطاع الخاص وتسهم في زيادة فاعليته وتنافسيته.
واشار الى ان غرفة تجارة عمان كانت قد طالبت الحكومة في اكثر من مناسبة باعادة النظر في التعرفة الكهربائية، بعد اعتماد عدة دراسات علمية حول الاثر السلبي الذي تتركه التعرفة السابقة على انتاجية وانشطة القطاعات المختلفة.

واكد العين مراد ان تجاوب الحكومة في تخفيض التعرفة الكهربائية يؤشر على تعزيز مفهوم الشراكة بين القطاعين وان سلسلة الحوارات والاجتماعات الثنائية بين القطاعين اثمرت ايجابا في الخروج ببعض الحلول الايجابية لانعاش الاقتصاد الوطني.
وقال الخبير الاقتصادي حسام عايش ان توجيه الحكومة لهيئة تنظيم قطاع الطاقة تخفيض التعرفة الكهربائية جاء بعد دراسة للقطاعات التي تتطلب تخفيض التعرفة الكهربائية لها .
واشار عايش الى ان تخفيض التعرفة الكهربائية على بعض القطاعات الاقتصادية سيرفع من قدرتها التنافسية وتقليل الكلف التشغيلية ويحسن من ايراداتها بناء على هذا فان الحكومة ستحصل على ضرائب اكبر في المستقبل .

ولفت عايش الى ان تخفيض التعرفة الكهربائية لبعض القطاعات ياتي لانقاذ بعض القطاعات الاقتصادية التي تراجعت قدرتها وتنافسيتها خلال الفترة الاخيرة .

وقال الخبير الاقتصادي مفلح عقل ان تخفيض التعرفة الكهربائية لبعض القطاعات الاقتصادية لن يكون له اثر ملموس على الصادرات ولا على اثر على المواطن موضحا ان كلفة الطاقة في الاسواق التصديرية التي يصدر اليها المنتجات المحلية اقل من كلف الطاقة في المملكة .
واضاف ان تخفيض التعرفة الكهربائية لبعض القطاعات لن يكون لها اثر على المواطن موضحا انه ومن خلال التجارب السابقة فان اسعار الطاقة عندما تشهد انخفاضا لاينعكس هذا الانخفاض على المنتجات في حين عندما ترتفع اسعار الطاقة ترتفع اسعار المنتجات .

وقال الخبير الاقتصادي وجدي مخامرة ان تخفيض التعرفة الكهربائية على بعض القطاعات الاقتصادية سيكون له اثر ايجابي على هذه القطاعات .
واشار مخامرة الى انه وبناءا على تخفيض التعرفة الكهربائية على بعض القطاعات والنتائج التي ستحققها خلال الفترة القادمة فان الحكومة ستتخذ خطوات مماثلة لتخفيض التعرفة على قطاعات اخرى .

الغد 6-10-2016
الأحمال الكهربائية ليوم أمس
الحمل الصباحي : 2330 م.واط
الحمل المسائي : 2940 م.واط