بحث:
​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​

البنك الدولي: 2100 كيلوواط ساعة حصة الأردني من الاستهلاك الكهربائي

الأحد

2017-01-22

قدّر البنك الدولي، متوسط نصيب الفرد من الاستهلاك الكهربائي بـ 2100 كيلوواط ساعة.

وأشار البنك في أحدث بياناته التي أصدرها حول الاستهلاك في العالم، ان متوسط نصيب الفرد في الأردن من الاستهلاك ارتفع 15 ضعفا خلال 42 عاما.

وشكلت كلفة الطاقة المستوردة في الأردن في 2015 نحو 10 بالمئة من الناتج المحلي الاجمالي، في حين وصلت في عام 2014 الى حوالي 18 بالمئة.

ويستورد الأردن 97 بالمئة من الطاقة لتلبية احتياجاته، ويعول كثيراً على تطور تكنولوجيا الطاقة المتجددة وخاصة أنظمة التخزين لمواجهة المعوقات التشغيلية والتذبذب في التوليد وتحقيق الاستقرار في النظام الكهربائي.

الى ذلك، توقع مجلس الطاقة العالمي أن يبلغ الطلب العالمي على الطاقة للفرد الواحد ذروته بحلول عام 2030، بفضل التكنولوجيا المتطورة والسياسات الحكومية الصارمة.

وتوقع المجلس بدء انخفاض الطلب على الطاقة للفرد، بما في ذلك وقود النقل والتدفئة والكهرباء بعد عام 2030.

وتعتبر منطقة الشرق الأوسط منطقة حيوية ورئيسية في إنتاج واستهلاك الطاقة على مستوى العالم، اذ تعمل حكومات المنطقة على معالجة التحديات التي تواجه اقتصاداتها حالياً، خاصة الارتفاع السريع في عدد السكان، وانكماش النمو الاقتصادي، اذ أن رفع المستويات المعيشية سيؤدي إلى زيادة الطلب على الطاقة.

وتملكّ منطقة الشرق الأوسط الكثير من القدرات والإمكانيات التي يمكن الاستفادة منها في عملية انتقال ناجحة إلى عالم أقل من الكربون، وإلى زيادة الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة؛ مثل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، وهي الموارد التي تحقق كل يوم مزيداً من المكاسب على الصعيد العالمي، وستؤدي دوراً متزايد الأهمية في المرحلة الانتقالية الحالية.

الراي
الأحمال الكهربائية ليوم أمس
الحمل الصباحي : 1980 م.واط
الحمل المسائي : 2530 م.واط