بحث:
​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​

الكهرباء الوطنية والسمرا توقعان اتفاقية شراء طاقة

الثلاثاء

2017-02-07

وقعت شركتا كهرباء السمرا والكهرباء الوطنية امس الاثنين، اتفاقيتي شراء الطاقة الكهربائية من مشروع طاقة الرياح لتوليد الكهرباء في منطقة معان ومشروعي الخلايا الشمسية في منطقة الأزرق باستطاعة اجمالية للمشاريع الثلاثة تبلغ 13ر85 ميغاواط.

ووقع الاتفاقيتين مدير عام شركة السمرا لتوليد الكهرباء المهندس أمجد الرواشدة ومدير عام شركة الكهرباء الوطنية المهندس عبد الفتاح الدرادكة.

وقال الدرادكة في تصريح صحفي عقب التوقيع، ان توقيع الاتفاقيتين يأتي تنفيذاً للسياسة التي تنتهجها حكومة المملكة الأردنية الهاشمية باستغلال مصادر الطاقة المتجددة والتي تزخر بها المملكة في توليد الطاقة الكهربائية.

وعن تفاصيل المشاريع قال الدرادكة، ان مشروعي الخلايا الشمسية في منطقة الأزرق تم تنفيذهما باستطاعة 13ر5 ميغاواط بتمويل من الحكومة الإسبانية من خلال منحة مبادلة الدين وقرض النافذة الإسبانية.

وفيما يتعلق بمشروع طاقة الرياح لتوليد الكهرباء في منطقة معان قال المهندس الدرادكة، ان المشروع تم تنفيذه باستطاعة 80 ميغاواط بتمويل من المنحة الخليجية / الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية بإشراف وزارة الطاقة والثروة المعدنية.

ووفق الدرادكة، كلف مجلس الوزراء شركة السمرا لتوليد الكهرباء (الحكومية) بإدارة وتشغيل وصيانة المشاريع الثلاثة المملوكة للحكومة الأردنية فيما كلف المجلس، شركة الكهرباء الوطنية بشراء كامل قيمة الطاقة الكهربائية المولدة من هذه المشاريع.

كما تلتزم شركة الكهرباء الوطنية باستلام وتشغيل وصيانة خطوط النقل ومحطات التحويل للمشاريع الثلاثة.
عمان - الرأي
الأحمال الكهربائية ليوم أمس
الحمل الصباحي : 1710 م.واط
الحمل المسائي : 2315 م.واط