بحث:
​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​

‘‘الكهرباء الوطنية‘‘: تطرح عطاء استيراد باخرتي غاز مسال

الأربعاء

2017-05-31

طرحت شركة الكهرباء الوطنية، أول من أمس، عطاء استقطاب عروض استيراد غاز مسال من السوق العالمية الآنية.
وقالت الشركة إن العطاءات موجهة للشركات الموقع معها اتفاقيات استيراد غاز من الأسواق العالمية، والتي يقدر عددها بنحو 20 شركة، تم اختيارها بناء على قدراتها الفنية والمالية.
وأشارت الشركة إلى الهدف من العطاء استيراد باخرتين من الغاز المسال خلال شهري تموز(يوليو) وآب (أغسطس) من العام الحالي، تشكلان 5 % من حاجة المملكة السنوية من الغاز والتي تقدر بنحو 40 باخرة.
يشار إلى أن عدد البواخر وحاملات الغاز، التي وصلت إلى ميناء الشيخ صباح للغاز الطبيعي المسال، منذ إنشاء الميناء في أيار (يونيو) 2015 وحتى نهاية شهر نيسان (ابريل) 90 باخرة غاز، بحمولة تجاوزت 13 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي، وفقا لما أعلنته شركة تطوير العقبة في وقت سابق.
ووقعت الحكومة، في وقت سابق، اتفاقيات مع القطاع الصناعي للبدء في تزويد بالغاز الطبيعي على أساس تسعيرة شهرية ضمن قائمة أسعار المشتقات التي تصدرها لجنة التسعير الحكومية نهاية كل شهر، حيث تقدمت نحو 10 صناعات للاستفادة من خطوط أنابيب فجر للحصول على الغاز الطبيعي.
وصدر الأردن إلى مصر العام الماضي ما يقارب 670 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي المسال في وقت استقبل فيه الميناء نحو 48 شحنة غاز طبيعي مسال خلال العام 2016.
ووفقا لوزارة الطاقة، فإن الشحنات تم استيرادها من خلال ناقلات LNGC تراوحت أحجامها بين 125 إلى 165 الف متر مكعب غاز طبيعي مسال، توزعت ما بين 40 شحنة تم استيرادها من قبل شركة الكهرباء الوطنية و8 شحنات من خلال شركة إيجاس المصرية.

الغد
الأحمال الكهربائية ليوم أمس
الحمل الصباحي : 2300 م.واط
الحمل المسائي : 3020 م.واط